الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس "سايلو فودز": ننتج 750 ألف طن من السلع الأساسية سنويًا

رئيس مجلس إدارة سايلو
رئيس مجلس إدارة سايلو فودز للصناعات الغذائية

قال اللواء أركان حرب تيمور موسى أبو المجد رئيس مجلس إدارة سايلو فودز للصناعات الغذائية، إن الشركة تم إنشاؤها بتوجيهات من الرئيس السيسي على مساحة 170 فدانا بطاقة إنتاجية بلغت 750 ألف طن من السلع الأساسية سنويا.

وأضاف أبو المجد – في كلمته أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية من مشروع سايلو في المدينة الصناعية بمدينة السادات أن الهدف من إنشاء المصنع كان لتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة لتخفيف العبء على كاهل المواطن فضلا عن توفير المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأوضح أن المصنع تم إنشاؤه على مرحلتين لتحقيق 3 أهداف رئيسية الهدف الأول تصنيع منتجات من السلع الأساسية وتوفيرها بالأسواق لتلبية احتياجات المواطنين.

وأشار إلى أنه، لتحقيق هذا الهدف تم تشغيل مصانع المرحلة الأولى بالطاقة القصوى والتي تضم مصانع المكرونة والمخبوزات والبسكويت ومطاحن القمح بطاقة إنتاجية 1600 طن يوميا وتم خلال العام السابق إنتاج 500 ألف طن من المنتجات الغذائية دعمت منها وزارة التموين وبنك الطعام المصري بـ 135 ألف طن وطرح الباقي بالأسواق المحلية والإقليمية بإجمالي 350 ألف طن لتخفيف الضغط على الأسعار في ظل الأزمة العالمية.

وأكد، أن الهدف الثاني تصدير الفائض من متطلبات السوق المحلي لتوفير العملات الأجنبية ولتحقيق هذا الهدف تم الاشتراك في عدة معارض دولية تم من خلالها تصدير 11 ألف طن من منتجات الشركة لعدد 13 دولة.

وأشار إلى أن الهدف الثالث كان تطوير نظام التغذية المدرسية من خلال تقديم وجبة صحية طبقا لمواصفات برنامج الغذاء العالمي وفي إطار تحقيق هذا الهدف تم إعداد وجبة غذائية متكاملة مدعومة بالفيتامين والمعادن بالتنسيق مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم.

ولفت إلى أن خلال العام السابق تم توزيع وجبات على 13.5 مليون طالب يوميا لوزارة التربية والتعليم والأزهر الشريف بإجمالي 600 مليون وجبة على مدار العام الدراسي وهو أعلى معدل توزيع وجبات مدرسية على مستوى العالم، مما استحق منح الشركة درع موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وقال إنه منذ تشريف الرئيس السيسي لافتتاح المرحلة الأولى في أغسطس 2021 تم وضع خطة متكاملة لتأهيل المصانع وتطوير وتنويع المنتجات وفقا لأحدث معايير الجودة حيث اجتازت مشاريع المرحلة الأولى جميع شهادات الجودة المحلية والعالمية التي تمنح امتيازات التصدير لدول الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي وقد بلغ عدد منتجات الشركة 135 منتجا.

وفند أبو المجد المصانع التي سيتم افتتاحها في المرحلة الثانية وكانت كالآتي؛ مصنع ألبان بإجمالي 9 خطوط بطاقة إنتاجية 200 ألف طن سنويا، مصنع حلاوة طحينية بإجمالي 5 خطوط بطاقة 16 ألف طن، مصنع بسكويت الغاطس والصب بإجمالي 2 خط، وينتج 7800 طن سنوي، معمل مركزي لإجراء تحليل للمنتجات بطاقة 40 ألف عينة سنويا واعتمد من المجلس الوطني للاعتماد طبقا للمواصفات الدولية، مصنع للكرتون المضلع بإجمالي 26 ألف طن، محطة لإعادة تدوير المذيبات بطاقة 1300 طن سنويا لمجابهة التغيرات المناخية لاسترجاع الغازات المتطايرة وإعادتها لصورتها الأولى.