الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير أسواق مالية يوضح أهمية برنامج الطروحات الذي أعلنه رئيس الوزراء

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد محمد سعيد؛ خبير البورصة والأسواق المالية؛ أن الحديث عن طرح 32 شركة حكومية للاستثمار موجود منذ سنوات مشيرا إلى أن الطرح ليس نتاج اجتماع مجلس الوزراء اليوم فقط.

وقال سعيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "سيتم طرح 32 شركة في أكثر من مجال ومن بينها شركات تم تأسيسها حديثا منذ بدأت الدولة في الاستثمار في شركات الطاقة المتجددة وبعد أن حققت نجاحات قامت الدولة بالتخارج منها".

وأضاف: "دورة حياة أي استثمار عموما بعيدا عن خطة الدولة في توسيع قاعدة الملكية أو جذب استثمارات جديدة هو تأسيس الشركة والعمل عليها حتى تحقق نجاحات ثم يتم طرحها للاستثمار".

وتابع: "البرنامج أعلنت عنه الدولة منذ 6 سنوات ولكن السوق كان ضعيف وبالتالي صدر قرار رسمي بتجميد الطروحات وبعد أن تحسن السوق نسبيا كان قرار طرح الشركات".

وأكمل: "السوق أصبح أفضل وبرنامج الطروحات سوف يكون مؤثر بشكل كبير على البورصة ولكن حتى نكون واقعيين؛ نسبة كبيرة من هذه الشركات سوف تذهب إلى مستثمر استراتيجي ومن المؤكد أنه سيكون مستثمر أجنبي؛ لأن الطرح في البورصة يحتاج إلى وقت وإجراءات".

وأوضح: "من المؤكد أن الطرح سيكون لمستثمرين استراتيجيين والنسبة الأكبر ستكون لمستثمر أجنبي لأن الدولة تسعى إلى جذب الاستثمار الأجنبي وجذب العملة الأجنبية؛ نريد محفزات للاستثمار لأننا نحتاج إلى استثمارات أكبر ونريد ضرب كل معوقات الروتين والمعوقات الضريبية؛ أتمنى أن توجه الحكومة محفزات للمستثمر المحلي والمستثمر الأجنبي".

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن طرح 32 شركة في مختلف القطاعات الاقتصادية للاستثمار على أن يبدأ التنفيذ اعتبارا من العام الجاري حتى الربع الأول من العام المقبل 2024، سواء عن طريق الطرح العام في البورصة أو لمستثمر استراتيجي أو الجمع بينهما.

وخلال مؤتمر صحفي انعقد اليوم بمقر مجلس الوزراء، كشف رئيس الحكومة عن استهداف الحكومة للانتهاء من 25% من الطروحات خلال أول ستة أشهر من بدء التنفيذ.

ومن بين الشركات بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الافريقي الدولي والمصرية للسبائك والرباط والانوار للسفن وبورسعيد لتداول كل الحاويات ودمياط لتداول الحاويات والبضائع وشركة صافي للتعبئة.