الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

مدبولي: منع فرض أي رسوم جديدة على الصناعة إلا بالرجوع لرئاسة الوزراء

الرئيس نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه سيتم اليوم الأربعاء، إعلان أسماء الشركات الحكومية المقرر طرحها في البورصة المصرية، أو بيع حصة منها لمستثمر استراتيجي عبر بيع حصة منها لزيادة رأس المال، أو الاثنان معا.

وأضاف رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الأربعاء، إنه سيتم إعلان 32 شركة للطرح العام في البورصة خلال العام الحالي 2023.

وأوضح رئيس الوزراء أنه سيتم طرح بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الإفريقي في البورصة أو على مستثمر استراتيجي.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الطروحات تشمل شركات في 7 قطاعات.

وتابع رئيس الوزراء أن الشركات سيتم طرحها في المدى الزمني المعلن خلال العام الحالي 2023، وهذه الخطوة تؤكد جدية مصر في خطة الطروحات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة ستعمل على زراعة محاصيل استراتيجية لتقليل الفجوة الدولارية، عبر تعظيم الصادرات وخفض الواردات على رأسها زراعة محاصيل الزيوت والأعلاف، ممثلا في الذرة وفول الصويا.

وتابع رئيس الوزراء أنه بالتوافق مع وزيري الزراعة والتموين سيتم إعلان نظام الزراعة التعاقدية في زراعة المحاصيل الاستراتيجية الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، عبر إعلان سعر ضمان للفلاح ووقت التوريد سيتم تفعيل البورصة السلعية للمزارعين كما حدث مع القطن.

وأوضح رئيس الوزراء أنه تم اتخاذ قرار عدم فرض أي رسوم على الصناعة إلا بالرجوع لرئاسة الوزراء كما تم إعفاء 19 قطاعا صناعيا من الضريبة العقارية بهدف دعم الصناعة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومية على مدار الفترة السابقة، أخذت الحكومة عدة قرارات في صالح الصناعة.