الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس "علوم البحار": التوابع الزلزالية ستستمر لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة

الرئيس نيوز

أكد د. عمرو زكريا حموده، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، أن زلزال تركيا ستكون له توابع ستستمر لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر قادمة على أقصى تقدير، وأضاف رئيس علوم البحار خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامجها “كلمة أخيرة” على شاشة قناة ON، أن التوابع الزلزالية ستكون شدتها في الأسبوع الأول تتراوح بين 6 إلى 7 ريختر، وستصل إلى 4 ريختر بعد شهرين.

أوضح د. حموده أن التوابع الزلزالية القادمة ستحدث مرة واحدة في فترة تتراوح من دقيقة إلى ٥ دقائق، مشيرا أن كل ذلك يتبع الزلزال الأول الذي ضرب تركيا وكانت شدته 7،8 ريختر والزلزال التاني كان تابع له بشدة 7،6 ريختر.

قال: مفيش حد في العالم يقدر يتنبأ بالزلازل

أكد الدكتور عمرو زكريا أن الزلزال يحدث نتيجة حركة القشرة الأرضية عبر تجمع طاقة في باطن الأرض، وقال: “لابد أن يحدث لها تفريغ مما يؤثر على القشرة الأرضية، والأمر يتوقف على قوة تحمل الضغط على تلك القشرة، ونتيجة حركات القشرة على الكرة الأرضية مما تؤدي  لحدوث زلازل”.

وأضاف عمرو زكريا في مداخلته عبر تطبيق "زووم" لبرنامج "كلمة أخيرة"، أن هناك مناطق ضعف في الكرة الأرضية وهي مناطق إلتحام القارات  مثل القارة الإفريقية مع الأوروبية، ويحدث تصادم مع حواف إلتحام القارات.

أوضح رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، أنه يصعب التنبؤ بالهزات الأرضية  على غرار  الأرصاد الجوية وحركة الطقس، لكن هناك إمكانية الاحتمالية، وهي رصد مناطق النشاط الزلزالي المحتمل، والعلم يرصد ذلك، وقال: “مفيش حد في العالم يقدر يتنبأ بحدوث الزلزال، ولكن هناك احتمالية للحدوث في بعض المناطق”.

شدد أن توابع الزلزال قد تكون مدمرة، وفقا لقوة الزلزال الأصلي نفسه، مفسرا أن الزلزال حتى درجة 3 على ريختر الإنسان لا يشعر به.