الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بداية تعاملات الأحد

الرئيس نيوز

استقر سعر صرف الدولار في بداية تعاملات، اليوم الأحد، بعدما قرر البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة على الجنيه عند نفس معدلاتها الخميس الماضي على خلاف التوقعات. 

وسجل سعر الدولار بالبنك المركزي 30.24 جنيه للشراء و30.33 جنيه للبيع. 

بينما سجل سعر الدولار في بنكي الأهلى ومصر 30.13 جنيه للشراء و30.23 جنيه للبيع.

فيما سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي 30.23 جنيه للشراء و30.33 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في بنك الإسكندرية 30.23 جنيه للشراء و30.33 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار فى مصرف أبو ظبى الإسلامى 30.28جنيه للشراء و30.33 جنيه للبيع.

تدفقات نقدية كبيرة 

وفي سياق متصل، كشف تقرير ميزان المدفوعات عن تراجع العجز في ميزان المعاملات الجارية إلى مستوى 3.2 مليار دولار مقابل 4 مليارات دولار في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضي.

وصعدت إيرادات قناة السويس والصادرات البترولية وسجلت ايرادات السياحة تدفقات بلغت 4.1مليار دولار وتحويلات المصريين بالخارج سجلت زيادة ملحوظة بلغت 6.4مليار دولار في الربع الاول من العام المالي الحالي.

وهو ما اعتبره البنك المركزي بداية الاستقرار وتحسن موقف التدفقات النقدية الأجنبية. 

لا مزيد من رفع الفائدة حاليًا

بدورها، أبقت لجنة السياسة النقدية سعر الفائدة دون تغيير، مشيرة إلى أن  الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي تم تطبيقها على مدار العام الماضي ستساعد في كبح التضخم الذي يبلغ الآن 21.3.

وقالت لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري إنها تركت أسعار الفائدة دون تغيير "لتقييم أثر سياسة التقييد الاستباقية وفقا لتوافر البيانات الاقتصادية خلال الفترة القادمة"، مضيفة أن معدلات السياسة المستقبلية سيعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليست السائدة.

اختفاء السوق السوداء

تسبب ترك سعر الصرف للعرض والطلب في اختفاء تام للسوق السوداء مع بدء تدبير العملة الأجنبية للمستوردين والإفراج عن الشحنات المتراكمة في الموانئ بقيم بلغت 14 مليار دولار وهو ما يدفع نحو اختفاء السوق السوداء. 

وقال مراقبون في السوق إن توفير الدولار في البنوك مع تشديد الرقابة على الأسواق ساهم في اختفاء تلك السوق الموازية مع اختفاء الطلب عليها.