الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لافروف: واشنطن والناتو فقدا مصداقيتهما في العالم

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة، إن واشنطن وحلفاءها من دول حلف شمال الأطلنطي "الناتو" نسفوا بشكل نهائي مصداقيتهم على مستوى العالم كشركاء موثوقين يمكن التواصل للاتفاقات معهم.

وأكد لافروف في اجتماع المجلس العام لحزب روسيا الموحدة لشئون التعاون الدولي حسبما أفادت قناة “روسيا اليوم”- أن عددا متزايدا من دول العالم تعمل على خفض الاعتماد على الدولار الأمريكي والتحول إلى التعامل بالعملات الوطنية.

وقال وزير الخارجية الروسي «إن جرائم المستعمرين لا تسقط بالتقادم وتحرم النخب الغربية إلى الأبد من إدعاء ممارسة أي دور قيادة أخلاقية خاصة وأن الغرائز الاستعمارية لم تختف».

وتابع وزير الخارجية الروسي: «ليس سرا أن عواقب الاستعمار والممارسة الفاضحة الحديثة هي أحد الأسباب الرئيسية للتفاوتات العميقة في تطور دول عالمنا».

ومن ناحية أخرى، أكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) أنه سيتم اتخاذ إجراءات للرد على الحظر الأوروبي على المنتجات النفطية الروسية، مشيرة إلى أن الخطوة ستؤدي إلى مزيد من الخلل في الأسواق العالمية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ردا على سؤال حول موقف موسكو من الحظر المفروض على المنتجات النفطية الروسية من قبل الدول الأوروبية: "سيؤدي ذلك بالطبع إلى مزيد من عدم التوازن في أسواق الطاقة العالمية".

وأضاف بيسكوف "نقيم ذلك الحظر سلبا، لقد تحدثنا بالفعل عن هذا"، مشيرا إلى أن روسيا تتخذ إجراءات للدفاع عن مصالحها الوطنية، قائلا: "من الطبيعي أن نتخذ إجراءات لحماية مصالحنا من المخاطر التي تنشأ في هذا الصدد".