السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار ميركل السابق: روسيا لن تختفي من الخارطة وهزيمتها عسكريا غير ممكن

جانب من القوات الروسية
جانب من القوات الروسية

أكد الجنرال إيرش فاد؛ المستشار العسكري لمستشارة ألمانيا السابقة أنجيلا ميركل أن اتفاقيات مينسك التي أبرمت بين روسيا وأوكرانيا لم تكن تستهدف منح الوقت للأوكرانيين من أجل التسلح.

وقال فاد في مقابلة مع برنامج "المواجهة" المذاع على قناة "سكاي نيوز عربية": "الهدف الأساسي كان إيجاد سبل أساسية لحل الأزمة حينها وأحدي التبعات كانت أن الأوكرانيين تسلحوا وقاموا ببناء قدراتهم الدفاعية بمساعدة الحلفاء الغربيين ولكنه لم يكن الهدف الأساسي للاتفاقيات".

وأضاف: "إذا ما نظرنا إلى الوقائع فإن كثير من الأسئلة نشبت عن اتفاقيات مينسك ولم نجد إجابات حتى الأن؛ مثل كيف نتعاطى مع الأقليات الروسية في الدونباس ووضع نظام يستطيع الأوكرانيين بموجبه أن يعيشوا في أراضيهم وأيضا تامين بعض الضمانات لروسيا إزاء أوكرانيا وأن لم نناقش هذه المسائل لن نجد سبيل للخروج من هذه الحرب".

وتابع: "روسيا لن تختفي عن الخارطة بعد الحرب بل هي احدى القوات النووية العظمي في العالم ولديها أفضلية على الأرض وعدد كبير من الأسلحة والجنود وبالتالي لسنا في موقع يتيح لنا الفوز في هذه الحرب وهذا واضح؛ هناك كثير من الأحاديث والسادية السياسية التي تقول إننا ننتظر في الميدان ولكن ذلك غير صحيح؛ نحن لن ننتصر عسكريا في هذه الحرب".

وأكمل: "وفي الوقت نفسه نحن في خطر من تصعيد الحرب إلى حرب عالمية ثالثة ويجب أن نجد سبيلا للتفاوض مع الأوكرانيين والروس وهذا مفتاح السلاح؛ مفتاح السلام موجود في موسكو وفي واشنطن ويجب أن تتحدث القوتان معا لحل هذه الأزمة".

وواصل: "القوات المسلحة الألمانية حاليا في وضع سيء للغاية؛ نحن قادرون على منح الناتو المعدات اللازمة ولدينا دورنا في هذه المهمة ولكن الوضع العام للجيش الألماني نحن فعليا لدينا كثير من الأمور التي تحتاج للتغيير حتى تكون القوات الألمانية في موقع جيد للدفاع عن الدولة ونحن مسرورون لوجودنا في الناتو ولكن يجب أن نعزز جيشنا في المستقبل".

واختتم: "يجب أن نعزز قدراتنا العسكرية داخل الناتو ويجب أيضا أن نتجنب الانزلاق في حرب فعلية ضد روسيا لأنك لا تستطيع أن تنتصر في حرب ضد قوة نووية".