الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصرف الإمارات المركزي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس

مصرف الإمارات المركزي
مصرف الإمارات المركزي

قرر مصرف الإمارات المركزي، رفع سعر الفائدة في عمليات الإيداع والإقراض بواقع 25 نقطة أساس ما يعادل نسبة 0.25%، لكبح جماح التضخم بالتزامن مع قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة.

رفع مصرف الإمارات المركزي، سعر الفائدة في عمليات الإيداع والإقراض بواقع 75 نقطة أساس، في شهر نوفمبر 2022، بعد ارتفاع الفائدة الأمريكية.
وارتفع معدل التضخم في إمارة دبي بنسبة 5.2 % على أساس سنوي خلال ديسمبر 2022، مقارنة بـ 1.1% خلال نفس الشهر من 2021.

وأظهر تقرير صادر عن مركز دبي للإحصاء، أن الرقم القياسي ارتفع إلى 107 نقاط خلال ديسمبر الماضي، مقارنةً بـ 103 نقاط خلال نفس الفترة من عام 2021.

كما ارتفع معدل التضخم في دبي بنسبة 4.7 % على أساس سنوي خلال العام الماضي، مقارنة بـ 2.2% خلال عام 2021.

في سياق آخر، كان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، أكد ضرورة تحرر البنوك المركزية من النفوذ السياسي في الوقت الذي تتعامل فيه مع التضخم المرتفع باستمرار.

وفي خطاب ألقاه أخيرا أمام البنك المركزي السويدي ريكسبانك في منتدى لمناقشة استقلالية البنوك المركزية، أشار باول إلى أن استقرار الأسعار يتطلب اتخاذ قرارات صعبة قد لا تحظى بشعبية من الناحية السياسية.

وأضاف باول أن: استقرار الأسعار يعد هو حجر الأساس للاقتصاد السليم، ويوفر للجمهور فوائد لا حصر لها بمرور الوقت، لكن استعادة استقرار الأسعار عندما يكون التضخم مرتفعًا يمكن أن يتطلب إجراءات غير شائعة على المدى القصير، لأننا نرفع أسعار الفائدة لإبطاء الاقتصاد.