الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

تحرك برلماني بشأن انتشار الأغذية والمشروبات المغشوشة في السوق

النائب أحمد مهني،
النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب

تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الصناعة بشأن انتشار الأغذية والمشروبات المغشوشة في السوق وتسببها في أضرار صحية للمواطنين.

وقال "مهني" إنه قد انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، مصانع بري السلم التي تنتج الأغذية والمشروبات "المغشوشة"، والتي تستخدم خامات مجهولة المصدر في الإنتاج كما أنها تدون على منتجاتها أسماء وعلامات تجارية مغشوشة ومقلدة، ونظرا لرخص ثمنها وعدم الرقابة على الإعلانات الخاصة بها والتأكد من حقيقتها، فإن الكثير يقبلون على شرائها ظَنًّا منهم أنها حقيقية وأنها فرصة للتوفير، في حين أنها عملية نصب تؤدي إلى أضرار صحية لاحقة.

وأكمل عضو مجلس النواب، أنه انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات عده لمصنع غير مرخص لإنتاج القهوة والشاي، وتبيَّن أن القهوة يتم صناعتها من بودرة البلاط والأسمنت الأبيض، حيث يقوم هذا المصنع غير المرخص بتصنيع نسكافيه مغشوش من بودرة البلاط والأسمنت الأبيض وتزوير علامات تجارية؛ لشركات كبرى لإنتاج الشاي ومشروب القهوة ومنتجات الحلويات، ويقوم المصنع بتصنيع النسكافيه والمنتجات الغذائية بنفس أكياس وعلب المنتجات الأصلية بعد غشها باستخدام بودرة منتجات بودرة البلاط.

وأضاف أنه وفقا للمتداول فإن القائمين على المصنع يقومون باستخدام أكياس تابعة لإحدى الشركات المتخصصة وتقليد العلامات التجارية هذا الأمر جعل هناك حالة من الارتباك والذعر بين المواطنين كون ذلك يؤثر على الصحة العامة ويضر بالأطفال وكبار السن.

وتساءل عضو مجلس النواب، كيف استطاع هذا المصنع وفي غفلة من رقابة الحكومة أن يقوم بتصنيع هذه الكميات المهولة وبيعها للمواطنين دون أية رقابة أو محاسبة؟ مطالبا باتخاذ خطوات حاسمة ضد عمليات الغش ومواجهة مصانع بري السلم والإعلانات الكاذبة.