السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

متحدث الرئاسة الجديد.. من هو المستشار أحمد فهمي؟

المستشار أحمد فهمي
المستشار أحمد فهمي

يبدأ المستشار السفير أحمد فهمي مهام مسؤوليته كمتحدث رسمي باسم رئاسة الجمهورية، الثلاثاء، خلفا للسفير بسام راضي، الذي تولي منصب سفير مصر في إيطاليا وجمهورية سان مارينو.

شغل المستشار أحمد فهمي، منصب المستشار السياسي في بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تولى مسئولية عدد من الملفات السياسية المهمة المطروحة في مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ولجانها الرئيسية وكان عضوًا في وفد مصر في اجتماعات الشق رفيع المستوي للجمعية العامة خلال الفترة من 2016 إلى 2022.

كما عمل المستشار أحمد فهمي، في قنصلية مصر العامة في لندن، وسفارة مصر في أبيدجان وكان مستشارًا في مكتب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، وعضوا في مكتب مساعدي وزير الخارجية للشئون الأميرية والعربية والافريقية، وشارك أيضًا في عضوية وفد مصر في اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي لعدة دورات وفي العديد من الزيارات الثنائية على المستويين الرئاسي والوزاري.

والمستشار أحمد فهمي حاصل على بكالوريوس اقتصاد جامعة القاهرة عام 1999، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من المملكة المتحدة.

السفير بسام عصام راضي تم تعينه بالخارجية المصرية في نوفمبر 1991، ويمتلك ما يؤهله لجميع التخصصات إذ يتحدث 3 لغات بإتقان، وهم: «الإنجليزية / الإيطالية / الفرنسية».

وعمل بسام راضي في العديد من الوظائف بالخارج، ومنها «سفارات مصر في الإمارات - إيطاليا نائب السفير المصري في اليابان - قنصل عام مصر في إسطنبول».

كما شغل العديد من الوظائف بوزارة الخارجية بالقاهرة، من بينها: «مدير إدارة مكافحة الإرهاب الدولي - مدير شئون الأمم المتحدة - مدير مكتب مساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف والأمم المتحدة - مدير شئون التعاون الإسلامي - إدارة المعلومات والتقديرات - نائب مدير الإدارة الأفريقية»، قبل أن يتولى رسميا سفارة مصر في إيطاليا.