الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس بنك مصر يكشف عن تحسن الموارد الدولارية: "السوق الموازية تراجعت"

محمد الإتربي - رئيس
محمد الإتربي - رئيس بنك مصر

أكد محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، أن الشهادات ذات العائد 25% سوف يتوقف طرحها الثلاثاء المقبل فقد بلغ إجمالي حصيلتها 460 مليار جنيه.

وقال الإتربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "البعض كسر الشهادات القديمة من أجل الاستفادة بعائد الشهادة 25% أو 22.5 والحصيلة من خارج القطاع المصرفي وصلت إلى 30% من اجمالي الشهادات".

وأضاف: "هناك تحسن في الموارد الدولارية؛ وهناك مؤسسات عالمية بدأت تعيد الثقة في الاقتصاد وبدأوا في شراء أذون الخزانة؛ في الولايات المتحدة على سبيل المثال هناك عميل باع مبلغ كبير للغاية واشترى شهادة 25% وهو ما يعني أن هناك ثقة من المؤسسات والأفراد للاستثمار في مصر ولكن يجب أن نحتاط أن جزء من الموارد الدولارية أموال ساخنة وكما تدخل كما تدخل".

وتابع: "الحصيلة الدولارية بدأت في الزيادة عن طريق شركات الصرافة في الدول العربية ومصريين قاموا بتحويل الدولار وشراء شهادات بعائد 25% والثقة تولد هذه الأمور وما حدث أن الناس وجدت سعر الدولار أصبح مميز في البنوك".

وأكمل: "التقارير الأخيرة تقول إن الجنيه المصري يتحسن وهناك موارد دولارية فوق الـ 90 مليار دولار من التصدير وتحويلات المصريين بالخارج والسياحة بدون الاستثمار؛ العملة ترتفع أو تنخفض في الحدود الأمنة أمر لا يشكل مشكلة لأن الأمر يخضع للعرض والطلب".

وأوضح: "المستثمر يأتي من الخارج ولكن أمامه كثير من الدول ويقوم بدراسة الظروف ويتخذ القرار المناسب؛ وفي الوقت الحالي أصبح هناك زيادة في تحويلات العاملين بالخارج بعد تراجع السوق الموازية وأصبح هناك اقبال على التحويل إلى الجنيه وربط الشهادات".

وواصل: "أفرجنا عن بضائع من الموانئ بكميات كبيرة وطالما ظل التحسن سوف تختفي السوق الموازية تماما وحاليا لا يوجد فارق بين السوق الموازية وقيمة الدولار في البنك".

واختتم: "لو كان الفارق بعيد لم نكن لنجد من يقوم ببيع العملة الأجنبية في البنوك وربط الشهادات؛ السعر حاليا مقارب للغاية والناس أصبحت تتجه للبنوك بعد أن وجدت سعر الشهادة مغري وفي النهاية العرض والطلب هو ما يتحكم في سعر العملة".