الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أستاذ اقتصاد يتوقع ارتفاع حجم التبادل التجاري مع الهند إلى 10 مليارات دولار

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الهندي

أكد الدكتور محمود عنبر؛ أستاذ الاقتصاد ومستشار البنك الدولي؛ أن أرقام التبادل التجاري بين مصر والهند تعطي دلالات واضحة عن حجم التطور والطفرة الاقتصادية بين الدولتين.

وقال عنبر خلال برنامج "كلمة السر" المذاع على قناة "صدى البلد": "معدل التبادل التجاري بين الدولتين يتجاوز الـ 7.5 مليار دولار والاستثمارات تتجاوز الـ 3 مليار دولار وهناك أكثر من 50 شركة هندية تعمل في مصر".

وأضاف: "هناك توقعات لنمو هذه الأرقام خلال الفترة المقبلة؛ نظرا لكثير من الأمور؛ الهيكل الإنتاجي والسلعي بين الدولتين مختلف وهو ما يحفز حجم التجارة بين الدولتين؛ ولو نظرنا إلى القطاعات التي تستثمر فيها الهند في الدولة الاقتصادية سنجد أن هذه القطاعات هي التي ينبأ لها بالتوسع".

وتابع: "هناك مستقبل لنمو الاستثمارات الهندية داخل مصر؛ الدولة المصرية تعد سابع أهم شريك تجاري للهند؛ ومصر تعتبر الطريق الأفضل للنفاذ نحو الأسواق الأفريقية ومن الوارد أن يرتفع حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار بين الدولتين خلال هذا العام".

وأوضح: "نحن بصدد أزمة اقتصادية عالمية وتعتبر هي الأصعب والأعقد في تاريخ الأزمات العالمية؛ زيارة الرئيس إلى الهند والتنسيق بين الدولتين وما تسفر عنه من توقيع اتفاقيات تعاون ستكون أحد أهم الأسباب التي ستقلل من أثر الأزمة على الدولتين".

وأكمل: "من الوارد أن يكون التبادل التجاري بين مصر والهند بالعملات المحلية؛ ولدينا تجربة منذ أيام بالنسبة لروسيا وحال نجاح هذه التجربة يمكن أن تنتقل إلى دولة مثل الهند والصين وهو أحد أهم أسباب استقرار سعر صرف العملة".

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي زيارة رسمية إلى الهند هي الثالثة من نوعها وهي الزيارة التي تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري وتنمية التجارة والاقتصاد وفقا لمحللين.

وسبق للسيسي زيارة نيودلهي مرتين الأولى في أكتوبر 2015، والثانية في سبتمبر 2016، إلا أن هذه الزيارة تأتي في سياق أول دعوة لرئيس مصري للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية.

ووفق بيان للرئاسة المصرية فإن الزيارة تأتي تلبية لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية، والذي يوافق اليوم الذي بدأ فيه العمل بدستور جمهورية الهند عام 1950.