الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يعلن إرسال الولايات المتحدة 31 دبابة من طراز "أبرامز" إلى أوكرانيا

الرئيس نيوز

 

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، أن الولايات المتحدة سترسل 31 دبابة من طراز "أبرامز" إلى أوكرانيا، لكنه أشار إلى أن "الأمر سيستغرق وقتًا"، فيما أكد أن المساعدة الأمنية لكييف "لا تشكل تهديدًا هجوميًا لروسيا".

ولفت إلى أن مجموعة اتصال أوكرانيا، والمكونة من 50 دولة، اجتمعت الأسبوع الماضي، لبحث جهود دعم أوكرانيا، مشيرًا إلى أن "بريطانيا أعلنت مؤخرًا عن التبرع بدبابات تشالنجر، فيما ستقدم فرنسا مركبات مدرعة، وبالإضافة إلى دبابات (ليوبارد2) سترسل ألمانيا بطارية صواريخ باتريوت، وهولندا سترسل بطارية أخرى".

وأوضح أن "فرنسا وكندا وسلوفاكيا والمملكة المتحدة والنرويج ستقدم أنظمة دفاع جوي حيوية تساعد أوكرانيا على تأمين سمائها ومواطنيها الذين هم هدف للعدوان الروسي".

وقال بايدن إن "بولندا سترسل مدرعات وإيطاليا ستقدم مدفعية، والسويد ستقدم عربات مشاة قتالية، والدنمارك وإستونيا ستقدمان مدافع هاوتزر".

وشدد الرئيس الأميركي على أن "الإعلان الذي نقوم به اليوم يبني على جهود الحلفاء والشركاء لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن وحدة أراضيها وسيادتها".

وأضاف: "هذا هو ما عليه الأمر، مساعدة أوكرانيا على حماية وتأمين الأراضي الأوكرانية، هذا ليس تهديدًا هجوميًا لروسيا، إذا عادت القوات الروسية إلى روسيا ستنتهي هذه الحرب اليوم".