الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تداعيات الحرب الأوكرانية على شرق المتوسط.. توازنات القوى ومستقبل الغاز

الرئيس نيوز

لا تزال الحرب في أوكرانيا سبب أصيل لعاصفة مستعرة في شرق أوروبا ولكن عواقبها وتداعياتها لم تقتصر على القارة البيضاء، بل امتدت إلى الجنوب ومن المرجح أن يتأثر شرق البحر الأبيض المتوسط بعدة طرق، مع تداعيات خاصة على اليونان وجيرانها.

وأشارت صحيفة كاثمريني اليونانية إلى أن وجود روسيا أحد عناصر هذه المعادلة، فقد تركت الحرب تأثيرات عميقة على النظام العالمي وتطلعات القوى الإقليمية أخرى ويجب أن يضاف إلى مصادر القلق ارتفاع عام في انعدام الأمن بجميع أنواعه، إلى جانب الانقسامات الأيديولوجية الجديدة.

وحتى قبل الحرب في أوكرانيا، عادت روسيا إلى البحر الأبيض المتوسط ويرتبط ضم موسكو لشبه جزيرة القرم - ويمكن القول بحربها الحالية في أوكرانيا - بتطلعات روسيا الاستراتيجية نحو الجنوب وكانت السيطرة على شبه جزيرة القرم والسيطرة على البيئة الاستراتيجية في البحر الأسود خطوات ضرورية لقدرة روسيا على إبراز قوتها البحرية في البحر الأبيض المتوسط، وقد جعلت تدخلات روسيا في سوريا وليبيا والساحل، بشكل مباشر وغير مباشر، من موسكو طرفًا فاعلًا في الأزمات المستمرة حول البحر الأبيض المتوسط وكانت هذه التدخلات مصدر قلق لتركيا وفرنسا، وبالطبع لحلفاء الناتو على جانبي المحيط الأطلسي.

تم تعزيز العلاقات العسكرية والتسلحية القائمة مع الجزائر وسوريا وحتى مصر. ومع ذلك، وباستثناء سوريا، لم يجعل أي من هذا روسيا حَكَمًا أمنيًا جادًا في منطقة تلعب فيها أوروبا والولايات المتحدة دورًا بالغ الأهمية بل يمكن القول إن الصراع المفتوح في أوكرانيا سيجعل من الصعب على موسكو أن تحافظ على موقف حازم في البحر الأبيض المتوسط وانتقال القوات الروسية والمقاتلين غير النظاميين من سوريا إلى أوكرانيا يشير بالتأكيد إلى هذا الاحتمال.

ووفقًا لأي مقياس تقليدي، روسيا ليست قادرة على ممارسة القوة العسكرية بطريقة من شأنها أن تهدد حلف شمال الأطلسي بشكل خطير في البحر الأبيض المتوسط ولكن التدابير التقليدية ليست بالضرورة الأكثر أهمية، إذ يعتبر الموقف السياسي والاتصالي لروسيا حول المنطقة، وخاصة في شرق البحر الأبيض المتوسط، أكثر تأثيرًا ويمكن للروابط المالية والصلات الدينية (المعترف بها) أن تلعب دورًا في جميع أنحاء جنوب شرق أوروبا. 

ولدى إسرائيل، بعلاقاتها الإستراتيجية الوثيقة مع شركاء عبر الأطلسي، بما في ذلك الولايات المتحدة واليونان، علاقاتها المعقدة مع موسكو. إسرائيل تدين الحرب العدوانية الروسية في أوكرانيا ولكن قدرة الدولة على تقديم الدعم العسكري والاستخباراتي إلى كييف ليست مباشرة وهي موضوع نقاش كبير داخل الدوائر الاستراتيجية الإسرائيلية وقد تكون العلاقات المتنامية بين موسكو وطهران حاسمة في هذا النقاش الصعب.

تقع تركيا في قلب هذا المشهد الجيوسياسي المتطور. سيسأل اليونانيون بطبيعة الحال عن تداعيات الحرب في أوكرانيا واحتمال حدوث مواجهة دائمة مع روسيا على السلوك الإقليمي التركي ويزيد ملف عام الانتخابات الرئاسية في تركيا من حالة عدم اليقين وفي السنوات الأخيرة، انهار الانفراج الهادف الذي ساد بين أثينا وأنقرة منذ أواخر التسعينيات، مما شكل مخاطر جسيمة على الاستقرار في بحر إيجة وشرق البحر الأبيض المتوسط وكان موقف أنقرة الخطابي عدوانيًا وينطبق ذلك أيضًا على المستوى التشغيلي، على الرغم من وجود بعض القيود.

على الرغم من أجواء القومية المحمومة، لا تسعى أنقرة بالتأكيد إلى صراع يهدد بالانهيار الكامل لعلاقات ولكن الأمور يمكن أن تسوء، وخطر الحوادث والتصعيد حقيقي وقائم، وغني عن القول إن روسيا مستفيدة من هذه التوترات داخل الناتو. في الحقيقة، يجب أن يكون لأنقرة مصلحة في تجنب الخلافات التي قد تؤدي في النهاية إلى إضعاف الثقة في الضمانات الأمنية للحلف كما تتعرض تركيا تمامًا لخطر اندلاع صدام مباشر أكثر مع روسيا في البحر الأسود أو في سوريا.

ولا تقتصر فرص دخول حلف الناتو وروسيا في صراع مباشر على الجانب الشرقي من الحلف، أو بحر البلطيق أو القطب الشمالي أو البحر الأسود وتعمل القوات الروسية وقوات الناتو على مقربة شديدة في سوريا والساحل والبحر الأبيض المتوسط ومرة أخرى، يمكن أن تسوء الأمور، حيث تؤدي الحوادث وسوء التقدير إلى التصعيد وفي هذا السياق، من المقلق أن العديد من ترتيبات الحد من المخاطر الجوية والبحرية التي تم وضعها بين الشرق والغرب خلال الحرب الباردة قد انقضت أو تم تجاهلها.

أدت حرب أوكرانيا إلى أزمة أمن غذائي حول جنوب البحر الأبيض المتوسط، مصحوبة بخطر الضغوط الاقتصادية التي تحركها الطاقة والتي تؤثر بالفعل على المجتمعات التي تعاني بالفعل من ضغوط شديدة في شمال إفريقيا والمشرق العربي ويمكن أن يكون لهذا تداعيات واضحة على الاستقرار السياسي وكذلك القرن الأفريقي وسيكون لعدم الاستقرار المحلي حول البحر الأبيض المتوسط وما هو أبعد من ذلك عواقب مباشرة على جنوب أوروبا وخاصة في ملف الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط بالفعل من مستويات لم تشهدها المنطقة منذ أزمة الهجرة الحادة في عام 2015 وقد أضافت الحرب في أوكرانيا المزيد من الضغوط، مع تداعيات على الأمن البشري - والسياسة الأوروبية.

ستكون سياسة العقوبات مصدرا آخر للخلاف فقد نتج عن الحرب استجابة منسقة بشكل غير عادي من الشركاء الغربيين، مع موجات متتالية من العقوبات وحتى الآن، لم تفعل العقوبات الكثير لتغيير سلوك روسيا لتظل العقوبات مجرد أداة للتعبير عن التماسك الدولي، ومع ذلك، لقيت العقوبات استقبالًا متباينًا حول شرق البحر الأبيض المتوسط فتركيا لديها حساسية من العقوبات، من حيث المبدأ، وتعطيها متاعبها المالية أسبابًا لتفادي الاحتواء الاقتصادي لموسكو وستتطلع اليونان وقبرص إلى البقاء ضمن التيار السائد في الاتحاد الأوروبي، ولكن هناك أسبابًا تجارية واضحة للحد من الضرر الذي يلحق بالشحن والسياحة.

هل هناك نقطة مضيئة في هذا التقييم المزعج للغاية؟

ربما، من حيث التوقعات طويلة المدى لتنمية الطاقة. حتى الآن، ظلت الكثير من إمكانات الطاقة والبنية التحتية في شرق البحر الأبيض المتوسط طموحة وحققت مصر فقط، وإلى حد ما، إسرائيل فائدة كبيرة من احتياطيات الطاقة البحرية في المنطقة وقد يؤدي الدافع لإعادة توجيه إمدادات الطاقة في أوروبا بعيدًا عن المصادر الروسية إلى زيادة كبيرة في الدعم والتمويل للمشاريع على الأطراف الجنوبية للقارة كما يمكن أن يشمل ذلك إنتاج الهيدروجين وكذلك الهيدروكربونات وقد يؤدي التحول من المصادر الروسية إلى زيادة الجدوى التجارية للعديد من مشاريع التطوير وخطوط الأنابيب المحتملة. بل قد يؤدي إلى اندماج تركيا في ترتيبات شرق البحر المتوسط الحالية للتعاون في مجال الطاقة، وهو تطور محتمل لتجارة الطاقة، ومن أجل الاستقرار الإقليمي ويمكن أن تكون مصادر الطاقة المتجددة أيضًا جزءًا من المعادلة مع مشاريع نقل الطاقة الجديدة.