الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«بين الحماية والمنافسة».. جدل بشأن «كارت الخبز» مسبوق الدفع

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال أيام قليلة مقبلة لتطبيق منظومة كارت الخبز الذكي، لتوفير الرغيف المدعم بأسعار مناسبة في مواجهة أسعار الخبز السياحي، وذلك لغير حائزي بطاقات التموين أو المشتركين في منظومة الخبز المدعم بسعر خمسة قروش وميزانية تصل إلى حوالي 90 مليار جنيه لإنتاج مليار رغيف خبز يوميا.

قال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه سيتم بيع رغيف الخبز المدعم بسعر التجزئة لغير حاملي بطاقة التموين والذين يصرفون الخبز المدعم من مختلف المخابز بأنحاء مصر.

وأشار إلى أن الرغيف السياحي يباع بسعر واحد جنيه ويزن ٧٥ جراما،  بينما رغيف الخبز التمويني يزن ٩٠ جراما وبسعر ٨٠ قرشا، وذلك في سبيل توفير الخبز لغير حائزي بطاقات التموين.

وقال الدكتور عبد النبي عبد المطلب الخبير الاقتصادي، ووكيل وزارة التجارة والصناعة، إن "كارت الخبز" موضوع في “غاية الخطورة”، خاصة عقب الإعلان عن وثيقة الدولة والتخارج من العديد من الأنشطة ومنها المخابز، ولكن واضح أن الحكومة تريد أن تتوسع في تجارة الخبز.

وأوضح عبد المطلب لـ"الرئيس نيوز"، أن كارت الخبز هو كارت مدفوع الثمن مسبقًا، وهذا في حد ذاته يسبب “مشكلة كبيرة جدًا”، لأنه يعد تنافس ما بين الحكومة والمخابز التي تنتج الرغيف السياحي.

وتابع: “في اعتقادي أن الدولة عليها أن تركز بشكل كبير في توفير الدعم سواء لرغيف الخبز أو غيره للمستحقين وحاملي البطاقات التموينية، وهذا سيكون أفضل من مسألة توسع الحكومة في إنتاج وتوزيع الخبز للمشمولين ببطاقات التموين أو باقي أفراد المجتمع”.

وأكد أن السعر المقترح يتوقف على أسعار القمح في السوق العالمي، وباقي العناصر التى تدخل في إنتاج رغيف الخبز.

ونوه إلى أن “هناك منظومة دائما تكون كبيرة حول أي عمل حكومي، مثل إنشاء مخابز أو التوسع في إنتاج رغيف الخبز، نتكلم هنا عن أعداد إدارية من موظفين وشئون عاملين يعنى يكون هناك جيش من البيروقراطية وكل ما يحصلون عليه من أجور يتم إضافته إلى التكاليف الإجمالية، ومن هنا سوف نسمع إنه يتم بيعه بـ ٨٠ قرش رغم إنه يكلفها ٢٠٠ قرش”.

ومن المتوقع تطبيق منظومة كارت الخبز المدعم، بداية من شهر فبراير المقبل، حيث يستفيد منها حوالى 30 مليون مواطن خارج البطاقات التموينية المدعمة، ولا يقومون بصرف الخبز المدعم.

كذلك، حددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أماكن بيع كروت مسبقة الدفع للحصول على الخبز المدعم بأسعار أقل من الخبز السياحي، ومن خلال الحصول على الكارت من مكاتب البريد المنتشرة في أنحاء مصر، وشراء الخبز المدعم بسعر حر من المخابز الحكومية والبلدية.

3 فئات لشحن كارت الخبز المدعم 

كما قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإتاحة كارت الخبز المدعم القابل للشحن بثلاث فئات يبدأ من 20 جنيها، و50 جنيها و100 جنيه، وذلك للحصول على رغيف الخبز المدعم، مع إمكانية إعادة شحن الكارت، فى 30 ألف مخبز، بينما يصل سعر الرغيف إلى 80 قرشا وهو أقل من سعر التكلفة وأيضًا سعر الرغيف السياحى.