السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقابة الأطباء البيطريين توضح تفاصيل اكتشاف مقبرة لهياكل الحمير في الفيوم

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة شيرين زكي؛ وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين؛ عن تفاصيل اكتشاف مقبرة جديدة لهياكل الحمير في منطقة الحامول بمحافظة الفيوم موضحة أن الواقعة ليست الأولى من نوعها.

وقالت زكي في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المرة الأولى كانت في 2017 والمرة الثانية كانت في أغسطس الماضي؛ وكل مرة تكون الحمير مذبوحة وعبارة عن هياكل عظمية وجزء كبير منها متحلل تحلل تام".

وأضافت: "ذبح الحمير ممنوع بموجب القانون رقم 63 لسنة 1966 وغير مسموح بذبح أي حيوان للاستهلاك الأدمي فيما عدا الحيوانات التي تستخدم في الطعام مثل الجمال والأبقار والجاموس والدواجن والماعز والخنازير للاستهلاك السياحي".

وتابعت: "الهيئة العام للخدمات البيطرية في 6 ديسمبر 2015 أصدرت قرار ينص على عدم تصدير الجلود للخارج؛ لان أغلب عمليات ذبح الحمير تكون لتجارة جلود الحمير وحتى نوقف هذا الأمر ونمنع انقراض هذا الحيوان من مصر صدر القرار الذي تم الموافقة عليه من وزير الزراعة بمنع تصدير الجلود إلى الخارج إلا الجلود المشتراه من الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحياة البرية لأن هناك فقط يسمح بذبح الحمير لاستهلاكها لا طعام الحيوانات المفترسة وحيوانات السيرك".

وواصلت: "الصين المركز العالمي لاستيراد الجلود وهي تحتاج إلى 4 مليون حيوان من الحمير لإنتاج مادة الإيجاو التي كانت مخصصة للأسرة الملكية قديما هناك وهي مادة جيلاتينية وتعطي حسب معتقداتهم قدرة جنسية وتأخير علامات الشيخوخة وهم يستخدمون جلود الحمير لاستخلاص الأسترويد الموجودة تحت الجلد لاستخلاص المادة".

وأكملت: "تدخل جلود الحمير في صناعة مستحضرات التجميل لأنه يتم استخلاص مادة الكولاجين منها والذي يستخدم لتأخير شيخوخة البشرة".

وأوضحت: "تستخدم جلود الحمير أيضا في صناعة الواقي الذكري بالإضافة لأبحاث معالجة السرطان وإنتاج جيلاتين الطعام المستخدم في صناعة الحلويات في الخارج وليس في مصر؛ لدينا سوق عالمي بمليارات الدولارت قائمة على جلود الحمير التي تستخدم في عدة مجالات".

واختتم: "في مصر ذبح الحمير لا يكون في الغالب لاستهلاك لحومها ومع ذلك تقوم مديريات الطب البيطري بعمليات تفتيش على المطاعم وسحب عينات منها".