الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران تلوِّح بالانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية

الرئيس نيوز

لوَّح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأحد، بانسحاب بلاده من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية "إذا لم يصحح الاتحاد الأوروبي موقفه تجاه طهران"، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، وذلك في محاولة لدعم الحرس الثوري ضد مساعي أوروبية لتصنيفه "منظمة إرهابية".

ونقلت وكالة "إرنا" عن عبد اللهيان قوله ردًا على قرار البرلمان الأوروبي ضد الحرس الثوري "إذا لم يتحرك الأوروبيون بعقلانية، ولم يصححوا مواقفهم، فإن أي رد محتمل من جانب إيران وارد"، لافتًا إلى احتمالية انسحاب إيران من معاهدة حظر الانتشار النووي.

وتبنى البرلمان الأوروبي، الخميس، قرارًا يدعو الاتحاد الأوروبي إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على القائمة السوداء لـ "المنظمات الإرهابية"، داعيًا لإضافة المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس إبراهيم رئيسي إلى قائمة العقوبات، وسط توجه أوروبي لمعاقبة 37 فردًا وكيانًا في إيران.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأحد، إن جهود الغرب المضادة للحرس الثوري "يائسة ومحكوم عليها بالفشل التام"، حسبما نقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء.

كما أكد محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى (البرلمان) أن بلاده "ستعتبر جيوش الدول الأوروبية منظمات إرهابية" وذلك ردًا على موقف الاتحاد الأوروبي من الحرس الثوري الإيراني.

وفي شأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العالمية، شدد قاليباف على أنه إذا أرادت أوروبا التوصل إلى اتفاق نووي عليها أن "تفصل بين طريقها وطريق معارضي هذا الاتفاق".

وتدهورت العلاقات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وطهران في الأشهر القليلة الماضية، مع تعثر الجهود لإحياء الاتفاق النووي، واعتقلت طهران عددًا من المواطنين الأوروبيين.

كما يوجه الاتحاد الأوروبي انتقادات متزايدة لـ"حملة العنف المستمرة ضد المتظاهرين في طهران"، والتي تضمنت "إعدام بعضهم".