السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يوضح حقيقة القدرات الخارقة للأهرامات

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

كشف الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الأثار الأسبق؛ حقيقة القدرات الخارقة لأهرامات الجيزة، مشيرا إلى أن ما يتداول على مواقع بشأن هذه القدرات غير صحيح.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سنة 1977 كانت أول مرة أسافر للولايات المتحدة وقمت بعمل محاضرة في مدينة بجانب بوسطن؛ فجاء أحد الأشخاص وأخبرني أن هناك قوة للأهرامات وأخبرني أنه لو وضعت شفرة أسفل الهرم ستجدها حادة فأخبرته أن هناك مشكلات كثيرة في مصر ولم نفكر في هذا الأمر".

وأضاف: "حين عدت إلى مصر اشتريت قطعتين من اللحم ووضعت قطعة في مكتبي وقطعة في الهرم؛ ووجدت أن القطعة اللي في الهرم تتعفن أولا وقمت بعمل مؤتمر وتحدثت عن الامر وكل ما يقال على قوة الأهرامات (هجص) وليس له أي أساس علمي".

وتابع: "لا أعداد الأحجار التي يتحدثون عنها صحيحة ولا ما يتردد عن نمو النباتات السريع صحيح؛ كل هذه الأمور تخيلات من العامة؛ دائما أقول إن وقفت أمام الهرم وأن رجل لم تدرس الأثار لن تتخيل أن من بناه هم بشر عاديين".

وواصل: "الهرم كان المشروع القومي للمصريين؛ لدينا بردية توضح بناء الهرم ولدينا كل الأدلة التي توضح كيفية بناء الأهرامات وكل هذه الأمور معروفة ومنشورة علميا ولكن كل ما يقال ليس له أساس من الصحة".

وكانت منشورات تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي وتحدثت عن وجود قدرات خارقة للأهرامات التي بناها المصريين القدماء.

وأوضحت بعض المنشورات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أن الأهرامات تمتلك قدرات خارقة مثل نمو النباتات أسفلها بشكل سريع بالإضافة لعدم تلف اللحوم التي توضع بداخلها وهي أمور ليس لها أي أساس علمي على الإطلاق.

وتخرج بين الحين والأخر شائعات عن الحضارة المصرية القديمة نظرا لعظمتها حيث وصل بالبعض أن افترض وجود علاقات بين المصريين القدماء وكائنات فضائية من عوالم أخرى فيما أشار أخرين إلى أن المصريين القدماء قد سافروا عبر الفضاء.

ولم تثبت أي من هذه الشائعات علميا خاصة وأن المصري القديم اعتاد تسجيل حياته اليومية بالنقوش على جدران المعابد والمباني.