الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل الزيارة السرية لمدير CIA إلى أوكرانيا ولقاء زيلينسكي

الرئيس نيوز

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الجمعة، بأن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز قام برحلة سرية إلى العاصمة الأوكرانية كييف في نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت الصحيفة إن بيرنز عقد خلال الزيارة السرية اجتماعًا مع الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، حيث بحث معه  الوضع والعملية العسكرية في مواجهة روسيا والخطوات التالية.

ونقلت "واشنطن بوست" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن زيلينسكي كان مهتما بمعرفة مدى التزام واشنطن والغرب بدعم بلاده، مشيرين إلى أن بيرنز أطلع زيلينسكي على توقعاته بشأن خطط روسيا العسكرية في الفترة المقبلة.

في سياق متصل، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، الأربعاء، إنَّ الحرب في أوكرانيا تمر بـ"لحظة محورية"، معتبرًا أن تقديم المزيد من الأسلحة لكييف هو السبيل الوحيد من أجل التوصل إلى "حل سلمي تفاوضي" مع روسيا.

وخلال تصريحات لوكالة "رويترز" على هامش "منتدى دافوس"، أوضح ستولتنبرج أن "المشاورات مستمرة بين الحلفاء بشأن الدبابات القتالية"، في إشارة إلى المداولات الجارية بين حلفاء كييف الغربيين بخصوص تزويد أوكرانيا بالدبابات.

وتستضيف ألمانيا، اليوم الجمعة، في القاعدة العسكرية الأمريكية برامشتاين اجتماعًا حول الخطط الغربية لتزويد كييف بمزيد من الأسلحة. ومن المتوقع، بحسب "رويترز"، التركيز على ما إذا كانت ألمانيا ستنهي معارضتها لإرسال دباباتها القتالية من طراز "ليوبارد" إلى أوكرانيا أو على الأقل الموافقة على نقلها عبر الدول الحليفة.