الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين يرد على الشائعات حول الخبز المدعم

مساعد وزير التموين
مساعد وزير التموين

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد وزير التموين؛ أن الهدف من بيع الخبز التمويني خارج منظومة الدعم هو أن يحصل المواطن خارج بطاقات التموين على الخبز بسعر عادل.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "وزن رغيف الخبز 90 جرام وقطر الرغيف 19-20 سم؛ الدولة تتدخل بشكل استثنائي في ظل هذه الظروف ولكن بأدوات منضبطة".

وأضاف: "ميزة الخبز البلدي أنه يحتوي على قيمة غذائية أفضل من الخبز الأخر والمذاق أيضا وبالتالي نوفر للمواطن المحروم من هذه السلعة سلعة متميزة؛ لدينا 33 ألف مخبز تمويني ونقوم بتوفير القمح على قدر عدد من يخدمه من المواطنين".

وتابع: "سنكون على علم بكميات الخبز التي يبيعها المخبز داخل الدعم وخارج الدعم؛ الجنيه الواحد يشتري 20 رغيف تمويني وسوف يبقى كذلك وليس تفضلا ولكن التزاما من الدولة؛ لا نمهد لأي شيء؛ الأسعار العالمية حين ارتفعت لم يتم تمرير الزيادات إلى المواطن المصري".

وأكمل: "الدولة تحملت 80% من الزيادات السعرية؛ زجاجة الزيت داخل التموين بسعر 25 جنيه وتباع في معارض أهلا رمضان بسعر 35 وفي الخارج بسعر 40 جنيها؛ لو طبقنا الزيادة العالمية لأصبح سعر زجاجة الزيت في التموين مضاعف".

وأوضح: "المواطن سيظل يشكو لأن هناك زيادة سعرية عالمية؛ الدولة احتوت 80% من الزيادات عالميا مررت مالا يتعدى الـ 20% من اجمالي الزيادات السعرية؛ مصر تستهلك 2.4 مليون طن من زيوت الطعام سنويا و97% من الزيوت مستوردة".

وواصل: "في بريطانيا وألمانيا وضعوا حد لشراء زيت الطعام والأسرة الواحدة تحصل على زجاجة واحدة؛ متوسط الزيادة السعرية في زيت الطعام في بريطانيا 28%".

وكانت وزارة التموين قد قررت طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية من خلال منظومة جديدة تستخدم الكروت مسبقة الدفع.

وبموجب المنظومة الجديدة يحصل المواطن من غير مستحقي الدعم على الخبز بالسعر الحر الذي ستحدده وزارة التموين لاحقا.

وسيحصل المواطن من غير حاملي البطاقات التموينية على الخبز البلدي من المخابز التموينية بنفس الوزن والحجم الخاص بالخبز المدعم الذي يحصل عليه المواطن من حاملي البطاقات التموينية.