الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح حقيقة زيادة أسعار الكهرباء والوقود

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن برامج الحماية الاجتماعية في مصر لن تتوقف، مشيرا إلى أن الدولة لن تحرك سعر رغيف الخبز.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد حديث عن تحريك سعر رغيف الخبز المدعم؛ وفيما يخص الكهرباء قامت الدولة بتأجيل الزيادة 3 مرات بإجمالي سنة ونصف والزيادة المقررة المقبلة ستكون في 30 يونيو 2023".

وأضاف: "القرار المتخذ حتى الآن هو أن تكون زيادة الكهرباء في الأول من يوليو القادم؛ لا يوجد تحريك في أسعار الكهرباء حتى شهر يوليو المقبل وإن حدث التحريك لن يكون كما أشيع ولكنها ستكون الزيادة الطبيعية".

وتابع: "قالوا إن رئيس الوزراء يمهد للزيادة المقبلة وقالوا إنها ستكون 3 أضعاف وهو أمر غير صحيح؛ رئيس الوزراء لم يكن يمهد لأي شيء ولكنه كان يتحدث ويوضح الأمور للمواطنين".

وأكمل: "رئيس الوزراء تحدث 3 مرات هذا الأسبوع؛ الأولى في شمال سيناء يوم السبت والثانية خلال افتتاح معرض أهلا رمضان والمرة الثالثة اليوم؛ مرة أخرى نطمئن المواطنين أن أسعار الكهرباء أن زادت ستكون الزيادة الطبيعية ولكن ليس ثلاثة أضعاف".

وعن زيادة أسعار الوقود قال سعد: "أسعار الوقود تحددها لجنة مستقلة عن الحكومة وأنا كمتحدث حكومة لا أعرف مداولاتها ولا موعد اجتماعها؛ اللجنة تتخذ القرار وتقوم بإبلاغه للحكومة".

وتطرق سعد للحديث عن توجه الحكومة نجو الإعلان عن السياسة الضريبية لخمس سنوات أو عشرة سنوات مشيرا إلى أن الاعلان في حد ذاته رسالة للشفافية.

وأوضح: "أي مستثمر يأتي للسوق المصري يريد أن يطمئن أن السياسة الضريبية لن تتغير؛ المستثمر يريد أن يعرف أن الدولة لن تقوم بزيادة الضرائب عليه خلال فترة محددة".

واختتم: "حين نعلن مسبقا أن سعر الضريبة سيكون محدد لوقت معين وأيا كانت الأرقام مجرد الإفصاح سوف تجعل المستثمر يطمئن لأن المستثمرين يريدون تخطيط مشروعاتهم المستقبلية على بينة وعند اعلان الدولة المصرية عن سياساتها الضريبية ستكون رسالة طمأنة وشفافية يطالب بها المستثمرين سواء في السوق المصري أو في الخارج".