السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد طرح مناقصة الذرة.. اتحاد منتجي الدواجن يوضح موعد تراجع الأسعار

ثروت الزيني - نائب
ثروت الزيني - نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن مناقصة الذرة التي ستطرحها هيئة السلع التموينية تعد خطوة إيجابية.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "كنا نتمنى أن تكون الخطوة مبكرة بشكل أكبر ولكن من المهم أن تتدخل الدولة بألياتها؛ نعرف التحديات الموجودة في العالم وهناك أزمة في النقد الأجنبي في مصر".

وأضاف: "الدولة وفرت النقد الأجنبي في ظروف صعبة للغاية ولكن كان هناك ضعف في الاستيراد واستغلها مافيا الاستيراد والتجار ودفع ثمنها المستهلك والمربي؛ أسعار الدواجن اليوم وبيض المائدة ارتفعت بشكل قياسي وكان لابد أن تتدخل الدولة لخفض السعر".

وتابع: "تكلفة طن الذرة 10 ألاف جنيه ولا يمكن أن تباع للمربي بسعر 14 ألف جنيه؛ تكلفة الصويا حاليا 19 ألف جنيه وتباع بسعر تجاوز الـ30 ألف جنيه وتدخل الدولة إيجابي وسوف يخفض أسعار الاعلاف لأن 70% من تكلفة الدواجن هي في الاعلاف؛ من المهم تدخل الدولة الذي سيعيد أسعار الاعلاف إلى السعر الطبيعي وفقا للتكلفة".

وأكمل: "70% من التكلفة أعلاف وحين تتراجع أسعار الأعلاف سوف تنخفض التكلفة لدى المربي وسوف يدفع المربي الذي خرج من الإنتاج أن يعود؛ توازن الأسعار يأتي من العرض والإنتاج ولابد أن يعود المنتجين إلى العمل؛ المادة الحية لها طبيعة خاصة ولابد أن تكون كميات الاعلاف مستدامة وبأسعار جيدة".

وأوضح: "من المهم الاجراء الذي اتخذته الدولة ونتمنى مزيد من المناقصات للذرة والصويا؛ ويجب أن تكون الاعلاف مستدامة وبأسعار جيدة حتى يشعر المواطن بانخفاض السعر في النهاية؛ تكلفة طبق البيض 5 كجم من الأعلاف".

وعن موعد انخفاض أسعار الدواجن وبيض المائدة قال الزيني: "دورة التسمين 35-40 يوم؛ الدورات الموجودة حاليا تكلفتها عالية في الأعلاف وخلال 45 يوم سوف تظهر أثار انخفاض الأعلاف على أسعار الدواجن وهو توقيت جيد نظرا لقربها من شهر رمضان".

وأختتم: "هناك لجنة مكونة من وزير الزراعة والبنك المركزي وهي تتابع الافراجات عن الأعلاف؛ ونتمنى أن يكون هناك مناقصة للصويا مثل الذرة وهو ما يقضى على السوق السوداء".