الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المخابز توضح تفاصيل طرح الخبز التمويني بالسعر الحر

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد الله غراب؛ رئيس شعبة المخابز؛ باتحاد الغرف التجارية؛ أن المخابز التموينية لا تبيع الخبز حاليا سوى للمواطنين الذين يمتلكون بطاقة تموينية.

وقال غراب في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المخابز تعمل من خلال نظام مربوط بالوزارة ويوضح عدد المخابز التي باعها كل مخبز يوميا؛ وهناك تحكم في كميات الدقيق التي يستخدمها كل مخبز".

وأضاف: "لا يمكن للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين شراء الخبز من المخابز التموينية؛ ولكن نظام بطاقة الخبز الجديد يستهدف توفير الخبز للمواطن خارج الدعم؛ والبطاقات الجديدة سوف تباع في مكاتب البريد وهي مشحونة بقيمة محددة حسب حاجة المواطن".

وتابع: "بيع الخبز بهذا النظام سيكون بالسعر الحر؛ تكلفة الخبز 90 قرشا ويباع داخل التموين بخمسة قروش؛ والكروت الجديدة سوف تكون محددة القيمة مثل بطاقات شحن الهاتف المحمول؛ ويتوجه المواطن إلى المخبز ويقوم بالشراء بالبطاقة وسوف يحصل على الكمية التي يحتاج إليها".

وأوضح: "وزارة التموين سوف تحدد سعر بيع رغيف الخبز للمواطن داخل المنظومة الجديدة؛ تكلفة الرغيف على الدولة حاليا 90 قرش ويباع في البطاقة التموينية بخمسة قروش؛ الرغيف في المخابز السياحية حاليا وفقا للقرار الأخير بجنيه واحد وزن 75 جرام".

وأكمل: "وزن رغيف الخبز المدعم 90 جرام وسوف يباع للمواطن في النظام الجديد بأقل من سعر الخبز السياسي والأسبوع القادم سوف تظهر كافة التفاصيل الأخرى الخاصة بهذا النظام".

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قد أعلن في وقت سابق عن نية الوزارة طرح رغيف الخبز المدعم للمواطنين الذين لا يمتلكون البطاقات التموينية ولكن بالسعر الحر.

وأشار المصيلحي إلى ان الهدف من القرار هو توفير الخبز للمواطنين الذين لا يمتلكون البطاقات التموينية بسعر جيد وبجودة جيدة.

ويستفيد من منظومة الخبز المدعم في مصر حوالي 70 مليون مواطن حيث يصرف لكل مواطن حصة يومية 5 أرغفة من خلال بطاقة الدعم الخاصة به.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التموين عن سعر رغيف الخبز خارج منظومة الدعم خلال الفترة المقبلة وكذلك الإعلان عن موعد طرح البطاقات الجديدة التي سيصرف الخبز من خلالها.