الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بدء الجلسة العامة لـ"النواب" بمواجهة وزير الري بـ110 أدوات رقابية

الرئيس نيوز

بدأت منذ قليل أعمال مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، لبدء الجلسة الرقابية، اليوم الثلاثاء، بمواجه وزير الري والموارد المائية بـ 110 أدوات رقابية، للرد على طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة.

وتناقش الجلسة طلبات إحاطة وسؤالين عن تبطين وتغطية الترع والمصارف، وعن الصرف الزراعي، وطلبا مناقشة عامة عن توفير مياه الري واتباع سبل الري الحديث، والحفاظ على نهر النيل من التلوث.

كما يناقش "النواب" طلبي مناقشة عامة مقدمين من النائبة آيات الحداد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن رفع وعي المواطنين تجاه ترشيد استخدام المياه، والنائب محمد محمود لبيب وأكثر من عشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن حماية جوانب نهر النيل.

كما يناقش طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء وصيانة الكباري على المجاري المائية، ويناقش المجلس طلبات إحاطة وسؤالين وطلب مناقشة عامة عن ارتفاع القيمة الإيجارية لأراضي وأملاك الري، وعن تيسير إجراءات التنازل عن تلك الأراضي لمشروعات النفع العام وطلب مناقشة عامة مقدم من العضو محمد الصمودي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تحديد سعر مناسب لمقابل الانتفاع بأملاك الموارد المائية والري.

ويناقش المجلس إحاطة مقدمة من النائب جمال الشورى، عن إنشاء سدود لحجز وتخزين الأمطار بمحافظة مطروح على أراضي زراعية خصبة رغم وجود أراضي أخرى تصلح لمثل هذه المشروعات، بالإضافة إلى طلب إحاطة من النائب محمد عبد السلام حجازي، عن التأخير من طرف هيئة المساحة بمحافظة البحيرة في الرد على وزارة السياحة والآثار بخصوص البيانات المساحية بأعمال الرفع والتحديد المساحي للمسطح المراد إخراجه والمقام عليه منازل بالإضافة لمناقشة طلب سحر عطية، عن إقامة أسوار وبوابات على كورنيش النيل بالجيزة والمعادي والزمالك تحجب الرؤية.

كما يناقش سؤال مقدم من النائبة العضو جيهان البيومي، عن إجراءات وزارة الموارد المائية والري لمواجهة أخطار السيول.