الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

شعبة المخابز توضح تفاصيل منظومة طرح الخبز المدعم بالسعر الحر

أرشيفية
أرشيفية

كشف عبد الله غراب؛ رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية؛ تفاصيل طرح الخبز المدعم للمواطنين خارج البطاقات التموينية بالسعر الحر.

وقال غراب في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرغيف في المخبز السياحي وزن 75 جرام بسعر جنيه واحد؛ وفي الخبز المدعم الرغيف 90 جرام بسعر أقل 30% من الخبز السياحي".

وأضاف: "سوف يتم توفير بطاقات في مكاتب البريد؛ ويتوجه المواطن الذي لا يمتلك بطاقات تموينية للحصول على بطاقة صرف الخبز وهي تحتوي على رصيد حسب احتياجات المواطن ويذهب بالبطاقة إلى المخبز ويطلب الكمية التي يريدها وتخصم من رصيد البطاقة".

وتابع: "البطاقة الجديدة مختلفة عن بطاقة التموين؛ البطاقة التموينية محددة بحصة أما البطاقة التي تصدر عن البريد غير محددة بأي حصة ويمكن للمواطن الحصول على رغيف الخبز من خلال البطاقة بأي كمية".

وواصل: "سعر رغيف الخبز من خلال المنظومة الجديدة سيكون أقل من 90 قرش؛ والدقيق المصنوع منه رغيف الخبز هو الدقيق الفاخر حر التداول؛ سوف نطبق التجربة على الفور وهناك نظام موجود لدى كل المخابز ومن يمتلك البطاقة سوف يحصل على الخبز على الفور".

وأوضح: "الأمر ليس له علاقة بالخبز المدعم لمن يمتلكون البطاقات التموينية؛ هؤلاء سوف يحصلون على الخبز دون مشكلة بسعر 5 قروش؛ الأمر متعلق فقط بمن لا يمتلكون البطاقات التموينية".

وكان الدكتور محمد مصيلحي وزير التموين قد كشف في تصريحات سابقة عن نية الوزارة بيع الخبز التمويني إلى المواطنين غير المدرجين على البطاقات التموينية.

وأوضح: "سوف نتيح بيع الخبز المدعم إلى المواطن الذي لا يمتلك البطاقة التموينية ويعتمد على شراء الخبز السياحي من المخابز الحرة؛ سيكون بإمكان المواطن شراء كارت من البريد ويقوم بإضافة الأموال إليه يستطيع من خلاله شراء الخبز المدعم من المخابز بسعر التكلفة وليس بسعر البطاقة التموينية تيسيرا على المواطنين الذين لا توجد في مناطقهم مخابز سياحية"

وأشار مصيلحي إلى أن هناك توجه نحو التحول نحو الدعم النقدي المشروط مضيفا: "ناقشنا تطبيق الدعم النقدي المشروط في مجلس النواب ولكن التوقيت الحالي غير مناسب لتطبيقه بسبب ارتفاع التضخم".

Advertisements
Advertisements