الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الإسكان تكشف أسباب انقطاع المياه عن أكتوبر وزايد وتوضح موعد عودتها

إصلاح كسر في خط المياه
إصلاح كسر في خط المياه

كشف عمرو خطاب؛ المتحدث باسم وزارة الإسكان تفاصيل انقطاع المياه عن مدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد بسبب كسر في خط المياه الرئيسي.

وقال خطاب في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "في البداية خالص اعتذارنا الشديد لكل أهالينا في الشيخ زايد وأكتوبر".

وأضاف: "خط المياه الذي شهد المشكلة يعد ثاني أكبر خط ينقل المياه وهو ينقل 300 ألف متر مكعب في اليوم وهناك خط أخر بجواره؛ قطر الماسورة التي تسببت في العطل 2 متر وحين يحدث كسر يحدث انفجار في الخط؛ الشرخ يسبب انفجار وينتج عنه كمية كبيرة من المياه تسبب انهيار للتربة والبنية التحية".

وعن أسباب الكسر الذي تسبب في انقطاع المياه قال خطاب: "هناك سببين الأول أما أن هناك نقطة ضعف في ناتجة عن شرخ قديم أو أن عمر افتراضي لجزء في الماسورة وهو أمر وارد في كل المواسير وكل الخامات حول العالم".

وتابع: "هناك خطوط كهرباء واتصالات وما استغرق وقت هو عزل المنطقة بالكامل لتأمين العمال والفنيين وكان يجب أن نفرغ الحفرة ونحضر مواسير؛ الموضوع احتاج وقت كبير والتحدي كان كبير؛ وبعد الانتهاء من إصلاح الكسر لاحظنا شروخ بسيطة قمنا بفك العازل وتركيبة لتأمين الموقف بشكل أكبر ونعمل في مراقبة الشبكة وثبات المنظومة".

وأوضح: "دفعنا سيارات مياه تمركزت في الأماكن التي انقطعت عنها المياه ودفعنا بـ 12 سيارة وبدأنا في ضخ المياه منذ ساعتين ومحطة التنقية أصبحت تعمل في الشيخ زايد وبدأت في ضخ المياه تدريجيا في عدة أحياء".

وواصل: "المياه انقطعت عن 18 منطقة وعادة المياه إلى 6 مناطق وخلال ساعتين سوف تعود المياه إلى كافة المناطق وسيارات المياه متوفرة حتى عودة المياه".

وأكمل: "قمنا بعمل اختبارات كافية لأن الخط غير عادي وقمنا بالكشف على الخط ونتابع الموقف على مدار الساعة وهناك فرق عمل تتابع كافة المناطق المتأثرة ونتابع عودة المياه بالضغط المناسب ونتابع الشكاوى ولو لم ينتظم الضغط وتصل المياه لكافة المناطق".

واختتم: "نحتاج إلى يوم كامل من المتابعة من أجل التأكد والجميع ينتظر في أجهزة المدن لتلقي الشكاوى حال عدم عودة المياه وسوف نتحرك على الفور".