الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دخول مليارات.. رئيس بنك القاهرة يوضح تأثير قرارات البنك المركزي

طارق فايد - رئيس
طارق فايد - رئيس بنك القاهرة

أكد طارق فايد؛ رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة؛ أن بيان البنك المركزي الذي صدر اليوم كان مهما ويعكس مؤشرات إيجابية تترجم في أرقام.

وقال فايد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "قبل الحديث عن سعر الصرف نتحدث عن تنوع موارد النقد الأجنبي وأن تلبي الاحتياجات؛ البنك المركزي يتخذ سلسة من الإجراءات وشاهدنا نتائج هذه الإجراءات وأن موارد النقد الأجنبي ارتفعت بشكل كبير".

وأضاف: "تابعنا الفترة الماضية وشاهدنا التدفقات في بنك القاهرة؛ تحويلات المصريين بالخارج شهدت زيادة كبيرة وهناك زيادة في السياحة وقطاع التصدير؛ شاهدنا الشهادات التي صدرت وبعض العملاء تنازلوا عن الدولارات لشراء الشهادات".

وتابع: "الأمر الآخر الاستثمار الأجنبي هناك 925 مليار دخلت مصر منذ تحرير سعر الصرف ومنذ بداية الأزمة لم نكن نشاهد هذه الأرقام؛ نتحدث أن هذه الأرقام تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري".

وأوضح: "من خلال متابعتنا مع بنوك الاستثمار العالمية وجدنا تقارير إيجابية عن الاقتصاد المصري وتتحدث جميعا عن تحسن الاقتصاد بشكل كبير؛ سندات الخزانة باليورو تسنت بشكل كبير".

وأكمل: "الأجانب حين دخلوا في أدوات الدين كانت أغلبية الدخول بالسندات وهي طويلة الأجل وهو ما يعني أن هناك ثقة في الاقتصاد المصري وعوائد سندات الخزانة المصرية أعلى من متوسط سندات الأسواق الناشئة هو أمر محفز للمستثمرين على الدخول إلى السوق المصري".

وأوضح: "سددنا 2.5 مليار دولار من الديون والاحتياطي يزيد للشهر الرابع على التوالي ولو تحدثنا عن التدفقات سنجدها جيدة وانعكاس التدفقات سيكون على السوق".

وذكر: "خلال 3 أيام قامت البنوك بإصدار 2 مليار دولار لسداد طلبات المستوردين؛ بنك مصر أصدر طلبات 150 مليون دولار والطلبات القائمة قليلة للغاية".

ولفت: "حين نحصل على التدفقات سوق الأنتربنك يتحسن؛ هناك زيادة 20 ضعف مقارنة بالفترة الماضية ونحن بعنا من خلال الموارد المتوفرة لدينا للبنوك التي كانت تحتاج إلى العملة".

وعن طرح بنك القاهرة في البورصة قال فايد: "كنا جاهزين لعملية طرح بنك القاهرة منذ سنة 2020 ولكن ظروف كورونا والتبعات الخاصة بها جعلتنا نؤجل الأمر والبنك جاهز في أي توقيت حال قررت الدولة؛ والقرار النهائي يعود للمالك الرئيسي باتخاذ القرار المناسب".