الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي: "الدولار" سر أزمة الاقتصاد المصري

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد اليمني؛ الخبير في العلاقات الدولية والاقتصادية؛ أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على أكثر من 169 دولة حول العالم، مشيرا إلى أن مصر من بين هذه الدول.

وقال اليمني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأزمة التي تمر بها مصر تكمن في الدولار؛ إذا توافر الدولار سوف تتراجع الأسعار لأن مصر تستورد أكثر من 85% من احتياجاتها ولابد أن يفهم المواطن ذلك".

وأضاف: "على الحكومة أن تتحرك في المسار الصحيح؛ هناك أزمة في تدبير الدولار في البنوك ولذلك تظهر السوق السوداء ولا حل لمصر سوى توفير الدولار عن طريق تخفيض الاستيراد وتوفير البديل المحلي".

وتابع: "مصر تستورد من أوكرانيا 50% من احتياجات القمح والامر الأخر هو احداث نهضة تصنيعية كبرى مع تنشيط الزراعة وزراعة محصولات مثل الفول الصويا والذرة؛ والأمر الثالث مراقبة الأسعار؛ لابد من وزير التموين أن يتحرك في الأسواق".

وأكمل: "الأسعار ترتفع يوميا وهو أمر خطير يضر المواطن المصري؛ مصر تراهن على 5 مصادر دولارية من أجل الاستيراد وسداد القروض؛ الدين المصري لصندوق النقد الدولي ارتفع؛ الديون الخارجية تجاوزت الـ 164 مليار دولار".

وأوضح: "توفير الدولار حاليا هو النقطة الجوهرية؛ مصر ستحصل على شريحة من قرض صندوق النقد الدولي هذا العام".

وأكمل: "بعض الاقتصاديين يطالبون بتسوية للحرب الروسية الأوكرانية من أجل حل الأزمة الاقتصادية العالمية ألمانيا وفرنسا في وقت من الأوقات كانت تتبني سياسية التهدئة في الحرب الروسية الأوكرانية وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا تتبني التصعيد؛ الأن الدول الأربعة تتبني التصعيد وهذا إن يدل على أن الحرب الحالية لن تنتهي قريبا".

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية خانقة منذ فبراير الماضي حين بدأت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا واستمرت حتى الأن.

وأدت الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع في أسعار كافة السلع عالميا وهو ما تسبب في ضغط على العملة الأجنبية في مصر بجانب خروج أكثر من 20 مليار دولار من الأموال الساخنة التي كانت مستثمرة في الاقتصاد المصري.

وتوصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج اقتصادي جديد تحصل بموجبه على تمويل جديد.