الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محافظ الإسكندرية: نوات هذا العام أشد والأمطار أكثر غزارة

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية

أكد اللواء محمد الشريف؛ محافظ الإسكندرية؛ أن كافة الشوارع الرئيسية بالمحافظة أصبحت خالية تماما من مياه الأمطار، مشيرا إلى أن الحركة المرورية جيدة.

وقال الشريف في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "كافة نقاط تجمع المياه تم الانتهاء منها؛ بالأمس كان هناك 50 نقطة تجمع لمياه الأمطار في الشوارع الرئيسية وبعض الشوارع الجانبية واليوم تم تصفية المياه".

وأضاف: "اليوم مياه الأمطار لم تنقطع وأصبح لدينا 40 نقطة لتجمع المياه وتم تصفيتها ولكن هناك بعض المناطق العشوائية وبعض الشوارع الجانبية لازلنا نقوم بتصفية المياه فيها مثل منطقة الساعة خلف التدريب المهني في حي شرق وكذلك أرض نوفل في السيوف".

وتابع: "الصرف الصحي يعمل حاليا على إزالة تجمعات المياه ونأمل أن تتراجع الأمطار؛ تحدثت مع الأرصاد الجوية وأكدوا أن الأمطار مستمرة يوم غد وستكون هناك أمطار متوسطة ولا يعني كونها متوسطة أنها خفيفة".

وأكمل: "الإسكندرية تشهد نوة الفيضة الكبرى والأمطار فيها غزيرة والرياح كانت قوية بالأمس والأمواج كانت عالية في البحر؛ والنوات هذا العام أشد والأمطار أكثر غزارة وهو ما يستوجب أن يعرف أهل الإسكندرية ما نقوم به لمواجهة الأمطار".

وأوضح: "نقوم بإنشاء مشروع استراتيجية إدارة مياه الأمطار؛ وهذا المشروع يستهدف فصل مياه الأمطار عن مياه الصرف الصحي؛ ونستهدف الاستفادة من كل مياه الأمطار؛ وهذا المشروع خططته كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية ويستهدف المشروع تحويل مياه الأمطار إلى الدلتا الجديدة

وواصل: "المرحلة الأولى من المشروع تستهدف إنشاء 9 مشاريع انتهينا بالفعل من ثلاثة منها وسوف نبدأ في المشاريع الستة الأخرى في مارس المقبل بعد انتهاء النوات؛ وحين نقارن هذا العام بالعام الماضي في المناطق التي شهدت تنفيذ المشروع سنجد أن الأمر تحسن كثيرا".

ولفت: "هناك ملايين يتم انفاقها من أجل هذا المشروع؛ في 2015 حدث غرق للإسكندرية بالكامل بسبب مياه الأمطار بسبب سقوط 76 مليون متر مكعب في هذه الفترة والعام الماضي سقط علينا 98 مليون متر مكعب من المياه واليوم الشوارع الرئيسية بالكامل لم ينقطع فيها".

واختتم: "أوقفنا الامتحانات الخاصة بالطلاب لأن أفنية المدارس وأمامها كان هناك كثير من المياه وكان يستحيل على الطلاب دخول الامتحانات والتأجيل كان الساعة السادسة صباحا؛ وأجلنا امتحانات يوم الخميس الماضي إلى يوم آخر بالتنسيق مع وزارة التعليم والمعاهد الأزهرية".