الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس خطة النواب يوضح أسباب تذبذب سعر الدولار خلال تعاملات اليوم

الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

كشف الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أسباب التذبذب في سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري والذي ظهر خلال تعاملات اليوم في البنوك.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "تذبذب قيمة الجنيه يعني أن سعر الدولار مقابل الجنيه أصبح أكثر مرونة من السابق".

وأضاف: "اليوم سعر الدولار ارتفع في البداية ليصل إلى 32 جنيه ثم تراجع؛ الارتفاع منح أشاره لمن في حوزته الدولار أن يقوم بتحويله إلى الجنيه المصري وهو ما أحدث تدفق من النقد الأجنبي للبنوك خلال الساعة ونصف الأخيرة من اليوم وبالتالي بدأ السعر في التراجع خلال نفس اليوم وأغلق على أقل من الـ 30 جنيه".

وتابع: "وجود مرونة أكثر في سعر الصرف أمر جيد؛ وصندوق النقد الدولي عرض تقرير بالأمس بالإضافة إلى المؤتمر الصحفي الذي انعقد في مقر صندوق النقد الدولي أجاب على تساؤلات بعينها في هذه الحالة وكان هناك إشارات إلى أن ما يعني البنك المركزي هو حربه على التضخم والغلاء لأن هناك خطورة على النسيج الاجتماعي في مصر".

وأوضح: "البنك المركزي يولي أهمية لمحاربة التضخم ويحافظ على احتياطاته دون تفريط فيها لأنها تنعكس على استقرار العملة ويترك قوى العرض والطلب تقوم بدورها على شاشة البنك وليس في السوق السوداء وسيكون من الأفضل للمواطن تغيير الدولار في البنك ومن تحويلات المصريين بالخارج بالإضافة إلى تحويل الدولار إلى جنيه للاستفادة من الشهادات بعائد 25%".

وأكمل: "لا يمكن أن نقيس أسعار السلع في السوق بأمر لحظي كما حدث اليوم ومن يقوم برفع الأسعار ليس لديه الوقت لرفع الأسعار وأعتقد أننا يجب أن ننتظر خلال الفترة القادمة والأسبوع القادم يمكن أن نحكم على الوضع؛ التذبذب في سعر الدولار قد يظل لأكثر من يوم ويمكن أن يتدخل البنك المركزي إذا ما حدث انفلات في سعر العملة بشكل غير مبرر".

واختتم: "إذا ارتفع الدولار بشكل غير مبرر وتسبب في تأثير على معدل التضخم يمكن للبنك المركزي التدخل في هذه الحالة من خلال الاحتياطي النقدي".