الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

آخر أخبار صندوق النقد الدولي مع مصر

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المواطنين في أنحاء الجمهورية عن آخر أخبار صندوق النقد الدولي مع مصر، خاصة بعدما أصدر خبراء صندوق النقد الدولي تقرير يفيد بتعهد مصر بمرونة العملة ومنح القطاع الخاص دور أكبر.

وفي تاريخ 30 نوفمبر الماضي، وجهت مصر خطاب نوايا موجه إلى صندوق النقد، معلنة التزامها بمجموعة من الإصلاحات النقدية والمالية عندما توصلت إلى اتفاق على حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع الصندوق.

آخر أخبار صندوق النقد الدولي مع مصر

كما أكد تقرير صندوق النقد الدولي، أن البنك المركزي المصري يلتزم بالسماح لسعر الصرف بعكس ظروف العرض والطلب بالعملات الأجنبية في الاقتصاد، كما أنه يتوقف عن التوفير المباشر للعملات الأجنبية من الاحتياطيات؛ لتمويل واردات الكيانات الحكومية للسماح بانعكاس هذا الطلب في سوق العملات الأجنبية بين البنوك.

وتتضمن تقرير صندوق النقد اليوم توقعات له بتزايد معدل نمو الاقتصاد المصرى إلى 4% خلال العام المالى الجارى 2022 -2023، ثم 5.3% فى العام المقبل، حتى يصل إلى 5.7% فى العام المالى التالى له، ثم يصل إلى 5.9% فى 2025-2026.

كما تضمنت توقعات صندوق النقد الدولي أن تبلغ إيرادات موازنة مصر فى العام المالى الجارى نحو 1.6 تريليون جنيه، ثم ستزيد إلى 1.9 تريليون جنيه فى العام المالى المقبل وصولا إلى 2.2 تريليون جنيه فى العام المالى 2024- 2025.

ولفت تقرير الصندوق إلى أن البرنامج الذي تم التوصل إليه مع مصر يستهدف تعزيز النمو الذى يقوده القطاع الخاص وخلق فرص عمل، مشيرًا إلى أن البرنامج  يمتد إلى 46 شهرًا ويساهم في تعزيز استقرار سوق الصرف والحفاظ على استقرار الأسعار من أجل امتصاص الصدمات الخارجية، بما فى ذلك التداعيات المستمرة للأزمة الروسية الأوكرانية.

وبموجب خطاب النوايا، قالت مصر إنها ستسمح لأسعار معظم منتجات الوقود بالارتفاع حتى تتماشى مع آلية مؤشر الوقود في البلاد لتعويض التباطؤ في مثل هذه الزيادات خلال السنة المالية الماضية، وتعهدت الحكومة  بعدم التدخل في أسواق العملة الأجنبية لتحقيق الاستقرار أو لضمان سعر للصرف، إلا في حالات التقلب الشديد.

وذكر الخطاب أن البنك الدولي سيغطي 1.1 مليار دولار من فجوة التمويل المتبقية لهذا العام البالغة 5.04 مليار دولار، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية 400 مليون دولار، والبنك الأفريقي للتنمية 300 مليون دولار، وصندوق النقد العربي 300 مليون دولار، وبنك التنمية الصيني مليار دولار، بينما ستغطي مبيعات الأصول العامة ملياري دولار.

يأتي ذلك في وقت ينتظر خلال أيام إعلان أسعار البنزين والسولار الجديدة 2023 في مصر والتي من المقرر أن يستمر العمل بها لمدة 3 أشهر جديدة، حيث تجتمع لجنة تسعير الطاقة لتحديد أسعار البنزين والسولار في مصر، كل ثلاثة أشهر لتحديد الأسعار الجديدة، وتعتمد في قرارها على عدة قواعد أساسية تتضمن تغيرات سعر الصرف وأسعار الخام عالميًا.