الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

الغرف التجارية توضح أهداف التحول من "كرتونة رمضان" إلى "الصكوك المؤمنة"

علاء عز - الأمين
علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ أن الغرف تتوسع في عدد منافذ أهلا رمضان بالمحافظات مشيرا إلى أن الهدف هو الوصول إلى 200 منفذ.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "وصلنا إلى 80 منفذ حتى الأن وبحلول منتصف الشهر سنكون قد قمنا بتغطية كافة محافظات الجمهورية".

وأضاف: "هناك تهافت من بعض المحافظات على منافذ في محافظات أخرى؛ بالأمس قام مواطنين من محافظة الشرقية بشراء زيت الطعام من منافذ القليوبية وهو ما أدى لانتهاء كميات الزيت في هذا المنفذ".

وتابع: "خلال وصول السيارات الأخرى التي تحمل الزيت احتاج الأمر لمدة ساعة والمواطنين ظلوا لمدة ساعة غير قادرين على شراء زيت الطعام من هذا المنفذ ولتفادي حدوث هذا الامر مجددا اتفقنا مع المحافظين أن تقف السيارات التي تحمل السلع خلف المنافذ".

وأوضح: "في بعض المنافذ تهافت التجار لشراء السلع الموجودة في المنافذ نظرا لأن أسعارها رخيصة؛ وقمنا بوضع حل لهذا الأمر؛ سوف يتم طباعة كلمة مبادرة أهلا رمضان وغير مخصصة للبيع وذلك على كل عبوة وحال وجدت هذه العبوات في أي محل تجاري سوف يتعرض لعقوبة الاغلاق على الفور".

وأكمل: "أي محل سيقوم ببيع سلع أهلا رمضان سوف يتم اغلاقه على الفور؛ الاستثناء الوحيد هو السلاسل التجارية لأننا خصصنا جزء فيها لمبادرة أهلا رمضان وستكون السلع موجودة في هذا القسم فقط".

وواصل: "أسعار السلع مخفضة في معارض أهلا رمضان بنسبة تصل إلى 30%؛ وقمنا أيضا بمنع توقف سيارات الربع نقل والنصف نقل بجوار المنافذ".

وكشف عز أن بعض الغرف التجارية سوف توزع صكوك مؤمنة وسوف يتوجه بها المواطن إلى أي من المحال التجارية أو الصيدليات ويمكنه الشراء بالصك غذاء أو دواء؛ مضيفا أن غرفة الإسكندرية قامت بإطلاق صكوك بقيمة 5 ملايين جنيه وتم تسليمها إلى المحافظ ليتم توزيعها على المواطنين.

وذكر: "الصكوك مقسمة إلى عدد من الفئات المالية وحسب عدد أفراد الأسرة؛ وهناك بعض من رجال الأعمال قرروا التعاون مع الغرف وزيادة قيمة الصكوك".

وعن الهدف من إطلاق فكرة الصكوك قال عز: "الهدف الأول عدم سحب كميات كبيرة من المنتجات بشكل مفاجئ وهو ما يمكن أن يقلل من المعروض؛ الأمر الثاني أنه يحق للمواطن أن يختار ما يريد شرائه والأمر الثالث أن سعر الكرتونة الفارغة 11 جنيه والمواطن أولى بها".

واختتم: "يمكن للمواطن التوجه إلى السوبر ماركت أو الصيدلية وشراء ما يريد وتتوجه السلسلة التجارية أو السوبر ماركت إلى الغرفة لصرف قيمة الصكوك".

Advertisements
Advertisements