الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| أول تعليق من رئيس هيئة قناة السويس بعد تعويم السفينة "جلوري"

أرشيفية
أرشيفية

كشف الفريق أسامة ربيع؛ رئيس هيئة قناة السويس؛ تفاصيل العطل الذي أصاب السفينة جلوري اثناء عبورها القناة فجر الأمس وأدى إلى تعطل حركة قافلة الشمال لمدة 3 ساعات.

وقالت ربيع في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "السفينة لم تجنح ولكنها أصيبت بعطل فني؛ القاطرات سحبت السفينة إلى أحد جوانب القناة حتى تأتي بقية القاطرات وتسحبها إلى مكان أخر؛ طول السفينة 125 متر وحمولتها 41 ألف طن وعملية سحب السفينة استغرقت 3 ساعات".

وأضاف: "أبلغنا بمشكلة السفينة في الرابعة والنصف فجرا ونحن لدينا خبرات متراكمة في القناة وقدرات والعاملين أصبحوا متمرسين في التعامل مع هذه المشكلات والأهم أن يكون رد الفعل سريع حتى لا تتفاقم الأمور؛ في أقل من نصف ساعة كان بجانب السفينة 3 قاطرات وبالإضافة إلى القاطرة الكبرى بورسعيد".

وتابع: "استغرقنا مدة طويلة نسبية في توصيل الأربطة بالسفينة ولكن ظروف الأجواء والمياه لم تكن ملائمة للعمل بسهولة ولكن بخبرات العاملين واصرارهم على حل المشكلة ونجحنا في إعادة القناة للعمل؛ قافلة الجنوب لم يكن فيها أي مشكلة ولكن قافلة الشمال تأخرت لمدة 3 ساعات ونصف".

وأكمل: "حركة الملاحة طبيعية حالية والقافلة أكملت طريقها في معادها بشكل طبيعي؛ لدينا قناتين حاليا الأولى من الجنوب للشمال والثانية من الشمال للجنوب وعرض القناة لا يسمح بمرور سفينتين في نفس الوقت؛ والسفن تتحرك بشكل تقاطر".

وأوضح: "نقوم بفرض رسوم أعلى نسبيا في مثل هذه الحال ووارد أن يحدث عطل في الدفة أو المكن أو السفينة؛ ونحصل فقط على رسوم الخدمات التي قمنا بها مثل استخدام القاطرات ولكن لا نقوم بفرض عقوبات".

وأوضح: "هناك خدمة كبيرة تقدم منذ تدخل السفينة إلى الغاطس؛ وهناك قياسين يدخلون إلى السفينة للاطمئنان على الماكينات والحمولة ويصعد من 6 إلى 8 مركب على كل سفينة؛ علاوة إلى 16 محطة مراقبة تراقب السفينة أثناء الحركة وكل سفينة وحدها تحتاج إلى عمل كبير".

وأختتم: "كل سفينة تحتاج إلى عمل؛ ووقت مرور كل سفينة تحتاج إلى 11 ساعة في المرور من الشمال والجنوب والعكس والوقت في السابق قبل إنشاء قناة السويس الجديدة كان يصل إلى 22 ساعة".