الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصادر: الحكومة تتفاوض على قروض أجنبية بقيمة 5 مليارات دولار

الرئيس نيوز

تنتظر مصر تدفقات مالية من صندوق النقد الدولي مع الموافقة على القرض وصرف أول شريحة بقيمة 347 مليون دولار وهو ما يفتح المجال لمزيد من التدفقات قدرها الصندوق بـ 14 مليار دولار. 

وأكدت مصادر لـ“الرئيس نيوز” أن الحكومة تجري مباحثات للحصول على تمويل من بنوك تنمية دولية بقيمة 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، معززة بحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي.

وأوضحت المصادر أن المفاوضات تتضمن بنك التنمية الأفريقي والبنك الإسلامي والوكالة اليابانية للتنمية، بالإضافة لحزم تمويل جديدة من البنك الدولي.

وقالت المصادر إن الاقتراض من المؤسسات الدولية أفضل في ذلك التوقيت في ظل ارتفاع الفائدة العالمية وصعوبة الاقتراض من السوق الدولية، مشيرة إلى أنه لدى مصر الكثير من برامج العودة للأسواق الدولية إلا أن عدم وضوح الرؤية واستمرار حالة عدم اليقين في الأسواق الدولية دفعت نحو اتمام الاتفاقيات مع مؤسسات التنمية الدولية

وأشارت المصادر إلى أن مصر تخطط لطرح أدوات دين عبر صكوك وسندات دولية وسندات خضراء بقيمة 5 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي مع طرح سندات الباندا الصينية والشريحة الثانية من سندات الساموراي اليابانية.