الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إفريقيا 2023: استمرار تداعيات الأزمة العالمية في ضرب القارة اقتصاديا

الرئيس نيوز

في عام 2023، من المتوقع أن تعاني بعض الاقتصادات الكبرى في إفريقيا من الآثار المستمرة للحرب الروسية الأوكرانية، والتضخم الجامح في أسعار المواد الغذائية والرياح الخلفية لوباء كوفيد -19 الذي تسبب في اضطراب اقتصادي هائل، لكن الخبراء يقولون إنه على الرغم من هذه العوامل السلبية من المرجح أن يشهد هذا العام الجديد، تقدم كينيا والسنغال ما يوفر للقارة السمراء سببًا للتفاؤل.

ووفقًا لصحيفة "نورث أفريكا بوست" يمكن أن يعتمد الأداء الاقتصادي للقارة في عام 2023 إلى حد كبير على أداء ثلاثة اقتصادات رئيسية - مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا - والعلامات في أول اثنين ليست جيدة، وبشكل حاسم، ستظل الشركات الإقليمية ذات الثقل عالقة في وضع النمو البطيء، وسط ظروف اقتصادية محلية وخارجية أكثر صعوبة وستحقق جنوب إفريقيا النمو بنسبة 1.5٪ فقط في عام 2023 حيث تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة ومشكلات إمدادات الطاقة وضعف الطلب على الأنشطة التجارية المحلية والموجهة نحو التصدير ويمكن للبلاد أن تدخل بسهولة في ركود – وتعريف الركود هو مرور 6 أشهر، ربعين متتاليين من نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السلبي - في عام 2023. وثمة ظروف مماثلة ستعيق النمو في نيجيريا، على الرغم من أن الاقتصاد سيستفيد من تجارة السلع المرنة وأسواق السلع الاستهلاكية والخدمات الديناميكية في المدن الكبرى، مما يدفع إلى 3.1٪ في عام 2023.

وفي فبراير، ستتجه الأنظار إلى الانتخابات الرئاسية في نيجيريا، أكبر اقتصاد في إفريقيا. ولكن أيا كان الفائز في المسابقة، فإن الرئيس النيجيري القادم يواجه مهمة شاقة في إنعاش اقتصاد محتضر. على الرغم من احتياطياتها النفطية الوفيرة، فإن السرقة من خطوط الأنابيب والفساد والافتقار إلى قدرة التكرير تعني أن البلاد تواصل إنفاق المليارات على دعم الوقود المهدر وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يستمر تقييد النمو الاقتصادي لنيجيريا بفعل سيطرة الحكومة المشددة على منطقة النيرة وميلها لتدخل الدولة في الاقتصاد.

ولا تزال مصر معرضة بشكل كبير لاضطرابات سلسلة التوريد العالمية الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية. مع عدم وجود نهاية تلوح في الأفق للحرب، ومع استمرار انخفاض المحاصيل وصادرات القمح في البحر الأسود، ستواصل مصر النظر في تنويع إمداداتها الغذائية وستحقق مصر نموًا يقل قليلًا عن 3٪، وهو أقل من نصف ما تم تسجيله في عام 2022، مع دعم الاقتصاد مع ارتفاع أسعار الفائدة بمساهمة خارجية إيجابية حيث تدعم الصادرات الحقيقية انخفاض قيمة الجنيه والغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا التي تعاني من ضائقة الطاقة.

ولكن على الرغم من أن المستثمرين الأجانب سحبوا 20 مليار دولار من سوق الديون في البلاد في فبراير 2022، إلا أن القاهرة أنهت العام بشكل قوي، حيث حصلت على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار والذي من المتوقع أن يحفز على تمويل إضافي بنحو 14 مليار دولار من شركاء مصر الدوليين والإقليميين ومن المتوقع مرة أخرى أن تواجه جنوب إفريقيا، ثاني أكبر اقتصاد في القارة، عامًا صعبًا. 

وفقًا لصندوق النقد الدولي، من المتوقع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.1٪ فقط في عام 2023، ومن المرجح أن تتفاقم الصدمات الخارجية بسبب عدم الاستقرار السياسي المستمر، حيث تستمر المؤسسات والخدمات في البلاد في التدهور.

في شرق وغرب إفريقيا، يتطلع المحللون إلى كينيا والسنغال لقيادة الطريق، تتعافى كينيا من حالة عدم اليقين في الانتخابات الوطنية التي أجريت في أغسطس 2022 وستكون الاقتصاد الرئيسي الأسرع نموًا في إفريقيا خلال عام 2023، حيث ستحقق نموًا في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المنطقة بنسبة 5.3٪.

وبدأت إدارة ويليام روتو في تنفيذ خططها لإطلاق العنان للشركات الصغيرة والتجار غير الرسميين قام روتو بالفعل ببعض التحركات اللافتة للنظر لتعزيز ثقة المستثمرين، بما في ذلك إلغاء دعم الوقود، وخفض تعهدات الإنفاق قبل الانتخابات، والفوز بشريحة أكبر من المتوقع من تمويل صندوق النقد الدولي.

ومع توقع نمو بنسبة 5.3٪ هذا العام، يأمل المحللون أن يتمكن روتو من قطع شوط ما نحو الوفاء بتعهداته الانتخابية الطموحة وفي الوقت نفسه، فإن خطة السنغال لبدء تصدير المواد الهيدروكربونية من احتياطياتها البحرية الكبيرة تثير شهية المستثمرين ومع ذلك، يحذر الخبراء من ضرورة التخطيط الدقيق لتجنب "لعنة الموارد" التي ابتليت بها العديد من البلدان الأفريقية الأخرى.