الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس اتحاد منتجي الدواجن يوضح الموعد المتوقع لانخفاض الأسعار

رئيس اتحاد منتجي
رئيس اتحاد منتجي الدواجن

أكد المهندس محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الإفراجات الأخيرة عن الأعلاف شجعت كثير من المنتجين على العمل مجددا.

وقال العناني في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الافراجات منذ 24 ديسمبر كانت كبيرة وسعر التسمين بدأ في الحركة ووصل إلى 40 جنيها وبدأت معامل التفريخ تبدأ في ادخال كميات كتاكيت، وفي النصف الثاني من هذا الشهر سوف تتوفر الكتاكيت ويبدأ جزء كبير من مزارع التسمين في العمل".

وأضاف: "الأهم أن تستمر الافراجات؛ لا يجب أن يتم الافراج عن كمية معينة لمرة واحدة؛ كل المربيين يسألون الاتحاد هل نقوم بالتربية وندخل دورات جديدة؟ هل ستكون هناك اعلاف بأسعار اقتصادية؟ دائما نقول للناس الدولة تقف معنا ونحن سمعنا قيادات البلد أن الإفراجات عن الاعلاف ستكون مستمرة".

وتابع: "أطالب باستمرار الافراج لأننا نحدد كميات شهرية وأسبوعية ولو توفرت الكميات؛ أسعار الأعلاف سوف تتراجع والدواجن ستتراجع وإن شاء الله خلال شهر رمضان سيكون لدينا انتاج وفير؛ طلبنا أيضا أمور أخرى خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء بأن نعطي الافراجات لكمية كبيرة وليس لعدد معين من المستوردين".

وأكمل: "نريد أن تكون الافراجات للشركات التي تمتلك مصانع الاعلاف للقضاء على السوق السوداء ونشجع المنتجين على أدخال دورات جديدة من الإنتاج؛ نطالب باستمرار الافراجات حتى يكون هناك ثقة لدى المنتجين ويبدأ الجميع في العمل مجددا".

وأوضح: "في الفترة بين 24 نوفمبر إلى 24 ديسمبر كانت الأسوأ وهي التي تسببت في الفجوة الحالية بأن يكون المعروض من الدواجن محدود؛ الناس بدأت في الدخول إلى الإنتاج مجددا؛ سعر الكتكوت ارتفع إلى 13 جنيه بعد أن كان متوفر مجانا".

وواصل: "البنك المركزي ورئيس الوزراء حين أفرجوا عن كميات معقولة من الأعلاف انخفض السعر؛ الذرة انخفض من 14 إلى 10.5 والصويا انخفض من 30 ألف إلى 25 ألف وحين تتأخر الافراجات أسعار الاعلاف ترتفع وبعض الشركات التي حصلت على افراجات جديدة بالغت في الأسعار".

واختتم: "نتوقع انخفاض أسعار الدواجن في أوائل فبراير إذا استمرت الافراجات؛ ابتداء من 24 ديسمبر كل بيض التفريخ دخل إلى المعامل والكتاكيت سوف تخرج في النص الأول من يناير وبعد ذلك تدخل إلى المزارع والأهم الثقة لدى المربي وأن يكون هناك أعلاف بسعر اقتصادي وأنه سيكون هناك دورات جديدة".