الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

"الزراعة" توضح حقيقة نقل ملكية حديقة الحيوان

حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

أكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن حديقة الحيوان كانت من الحدائق التاريخية والمميزة ولكن الإهمال خلال السنوات الماضية أخرجها من التصنيفات العالمية.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان من الواجب تطوير حديقة الحيوان لكي تقدم خدمة متميزة للمواطن المصري؛ وهناك توجيهات بتطوير أصول الدولة لتقديم الخدمة المتميزة".

وأضاف: "مستمرون في استقبال الزائرين وصحيح الاستقبال يكون بشكل موسمي أكبر في الإجازات والأعياد ولم نغلق الحديقة من أجل أعمال التطوير؛ نحتاج لعملية تطوير شامل لتقديم أفضل خدمة ممكنة للمواطن المصري".

وتابع: "اعداد الزائرين للحديقة ليست مؤثرة وهو ما تسبب في اهمال الحديقة بسبب عدم وجود الموارد المالية وحاليا تم التوقيع مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي من أجل تحمل تكاليف التطوير وملكية حديقة الحيوان وحديقة الأورمان ستظل ملكا لوزارة الزراعة".

وأكمل: "الحفاظ على المباني التاريخية والتراثية والمسطحات الخضراء والنباتات النادرة ستظل كما هي وجملة الانشاءات داخل الحديقة لن تزيد عن 1% من مساحة الحديقة".

وأوضح: "الحديقة تم استبعادها من التصنيف الدولي لحدائق الحيوان في 2004 لأنها لم تكن تقدم الشكل الذي يحافظ الحيوانات ويقدم الخدمة للحيوانات وفقا لما يجاري بيئتها الطبية؛ الحديقة تحتاج إلى نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمواطنين فيها".

وواصل: "عمليات التطوير تتضمن انشاء أماكن إيواء للحيوانات وتطوير الأماكن القائمة وإنشاء أماكن خدمة للحيوان وتجعله وكأنه يعيش في بيئته الطبيعية؛ الأمر يحتاج إلى تمويل كبير وبالتالي تم التعاون مع الهيئة من أجل تنفيذ عمليات التطوير".

وعن شكل التطوير المخطط له قال القرش: "التطوير يتضمن إنشاء أماكن إيواء أفضل للحيوانات والحفاظ على النباتات وإنشاء بعض الأماكن التجارية بما لا تتعدى مساحات الإنشاءات 1% من أجل تقديم خدمة للزائرين؛ سوف يكون هناك ألية أيضا لتطوير حديقة الأورمان والدمج بينهما وهو ما يعود بشكل إيجابي للفرص التنموية في الحديقتين؛ ربما يتم ربط الحديقتين من أجل التسهيل على الزائرين".

واختتم: "نقل الحديقة إلى مكان أخر لم يكن مطروح على الإطلاق ونحن حريصين على تجنب الاغلاق خلال عمليات التطوير وتم التوجيه من القيادة السياسية بالانتهاء من عملية التطوير في مدة لا تزيد عن عام؛ في حال اضطررنا للغلق مؤقتا من أجل عمليات التطوير سوف يتم الإعلان عن الامر".

Advertisements
Advertisements