الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الغرف التجارية توضح حقيقة نقص السلع في معارض أهلا رمضان

جانب من معارض أهلا
جانب من معارض أهلا رمضان

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن السلع متوافرة في معارض أهلا رمضان، مشيرا إلى أن المخزون من كافة السلع الأساسية كبير.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في اللحظة الحالية زيت الطعام موجود في المعارض وقد تكون شكاوى بعض المواطنين بسبب وقت إحلال السلع التي تم بيعها".

وأضاف: "قد يكون هناك سحب في لحظة من اللحظات بشكل أكبر من المتوقع وربما ذهب بعض المواطنين للشراء في وقت إحلال السلع؛ السيارات موجودة محملة بالبضائع خلف أماكن المعارض؛ ليس لدينا مشكلة في الإنتاج ولا في سلاسل الامداد".

وتابع: "السلع المخفضة الموجودة في الشوادر سوف يطبع عليها أهلا رمضان غير مخصصة للبيع؛ لمن التجار من شرائها وإعادة بيعها وحال وجدنا سلع من أهلا رمضان تباع في أحد المحال التجارية سوف يتم اغلاقها على الفور".

وأكمل: "منافذ أهلا رمضان مخصصة للمواطن ولا يمكن أن يدخل التاجر لشراء 5 أو 6 كراتين من السلعة تكفي لـ 20-30 مواطن".

وأوضح: "محافظ البنك المركزي ورئيس الوزراء وجها بتفريغ خزانات ميناء الأدبية من زيوت الطعام بالكامل واتاحتها إلى المصانع ولدينا رصيد زيت حاليا يكفي حتى شهر رمضان؛ لا يوجد أزمة زيت نهائيا في مصر".

وواصل: "المنتجين منحونا السلع بأقل من سعر الجملة وهناك بعض السلع تم تصنيعها خصيصا لمعارض أهلا رمضان وعلى قدر قيمة السلعة يكون الخصم؛ منعنا انتظار السيارات نصف النقل بجوار المنافذ وأصبح هناك اشراف على ألا يحصل أحد على كميات تجارية".

وذكر: "يحق للمواطن الحصول على أي كمية من السلع أما أن يحصل البعض على كراتين من السلع فهذا الامر غير مسموح به على الإطلاق لا يوجد مشكلة في سلاسل الامداد ولا المنتجات".

واختتم: "عدم اعلان الأسعار على السلع في المحال التجارية مخالفة؛ وبالتوافق مع وزير التموين أن التفتيش الأول إذا لم يتم وضع الأسعار على السلع يتم التوعية ربما لم يحصل إلى المحل القرار نحن لا نريد أن نغلق محال؛ يحق للمواطن أن يقارن بين أسعار السلع".