الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

السويد: تركيا تطالبنا بـ"ما لا يمكن القيام به" مقابل دعم الانضمام للناتو

الرئيس نيوز

أعرب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، الأحد، عن ثقته في موافقة تركيا على طلب انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكنه أكد أن ستوكهولم "لا تستطيع تلبية جميع المطالب التي قدمتها أنقرة" مقابل الموافقة على الانضمام.

وأشار كريسترسون في ندوة بالسويد شهدت مشاركة الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، إلى أن "تركيا تؤكد أننا نفذنا ما قلنا أننا سنفعله"، لكنه ذكر أن أنقرة "تريد أشياءً لا يمكننا تقديمها لها أو لا نريد تقديمها".

واتخذت السويد وفنلندا بعد عقود من حالة البقاء خارج أي حلف عسكري، قرارًا تاريخيًا بالترشح لعضوية "الناتو" بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وباستثناء المجر التي ستصادق على انضمام السويد وفنلندا في مطلع العام 2023، تبقى تركيا الدولة الوحيدة التي تحول دون انضمام هذين البلدين إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي السياق، طالبت تركيا السويد بتقديم "تنازلات أكبر" مقابل انضمامها لـ"الناتو"، إذ قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، الشهر الماضي، إن ستوكهولم اتخذت "تدابير إيجابية" لكن بلاده تنتظر "خطوات كبيرة أخرى" لسحب اعتراضه على انضمام السويد إلى حلف الناتو.

وصرّح الوزير التركي الذي التقى بنظيره السويدي توبياس بيلستروم في أنقرة "لا تخفى علينا التدابير الإيجابية المتّخذة، لكن ما زال ينبغي تنفيذ خطوات كبيرة أخرى".

وجاءت زيارة بيلستروم التي كانت مقرّرة منذ فترة طويلة بحسب مكتبه، بعد بضعة أيام من رفض المحكمة العليا السويدية ترحيل الصحافي التركي بولنت كينيش الذي يطالب به الرئيس رجب طيب أردوغان.

ووصف وزير الخارجية التركية القرار هذا الأسبوع بـ "السلبي جدًا"، وقال إن "الحكومة السويدية الجديدة أكثر عزمًا على تلبية الطلبات التركية"، وهي تبدو "أكثر صدقًا" من سابقتها في تطبيق مذكرة الاتفاق المبرمة في يونيو لتذليل العوائق أمام توسيع نطاق الناتو.

Advertisements
Advertisements