الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

رغم التوترات في الأقصى.. وفد إسرائيلي يزور الإمارات استعدادا لقمة "النقب 2"

الرئيس نيوز

بعد أن طلبت الإمارات انعقاد مجلس الأمن الدولي بشأن زيارة الوزير اليميني المتطرف بن غفير إلى باحات المسجد الأقصى الشريف، تجري الاستعدادات لعقد منتدى قمة النقب الثاني.

وأشار المحلل السياسي جوناثان ليس، في مقال نشرته صحيفة هاآرتس إلى أنه على الرغم من التوترات الأخيرة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، من المقرر أن يزور وفد من كبار المسؤولين الإسرائيليين أبو ظبي اليوم الأحد للتحضير للاجتماع المقبل لقمة النقب لدول الشرق الأوسط، المقرر أن تستضيفه المملكة المغربية.

وأشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى أنه من المقرر أن تجتمع لجنة التسيير لمنتدى النقب في أبو ظبي، مع وفد إسرائيلي برئاسة مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز، والاجتماع، الذي سيستمر من الأحد إلى الثلاثاء، هو الثالث للجنة منذ قمة النقب الافتتاحية التي عقدت في مارس الماضي.

واجتمعت اللجنة سابقًا في البحرين في يوليو، وعبر تطبيق زووم في أكتوبر ومن المتوقع أن ينصب التركيز على التحضيرات لقمة النقب الثانية المقرر عقدها في الربيع في المغرب ولم يتم تحديد موعد نهائي للقمة بعد، كما أعلن وزير الخارجية إيلي كوهين.

ومن المنتظر أن تجتمع مجموعات عمل منتدى النقب الستة في دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث ملفات: الأمن الإقليمي، والتعليم والتسامح، والأمن المائي والغذائي، والسياحة، والطاقة.

وأشار موقع "جويش نيوز سيندكيت" المهتم بشؤون الدولة العبرية إلى أن ألون أوشبيز يصطحب معه في زيارته إلى الإمارات وفدًا إسرائيليًا من أكثر من 20 مسؤولًا، ويهدف منتدى النقب إلى البناء على النجاحات التي حققتها اتفاقيات إبراهام برعاية واشنطن، والتي أدت إلى تطبيع علاقات إسرائيل مع العديد من الدول العربية وتشمل المجالات ذات الأهمية الخاصة الأمن والطاقة والتعليم والسياحة والتعايش كما يتصدر جدول الأعمال برنامج إيران النووي والجهود الدولية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

واستضاف القمة الأصلية وزير الخارجية الإسرائيلي آنذاك يائير لبيد، وشارك فيها من الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ومن البحرين عبد اللطيف الزياني، ومن المغرب ناصر بوريطة، ومن مصر وزير الخارجية سامح شكري، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

Advertisements
Advertisements