السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد انتهاء الهدنة.. استئناف القصف الروسي بشرق أوكرانيا

الرئيس نيوز

أفادت السلطات الأوكرانية، الأحد، باستئناف القوات الروسية قصف مناطق بشرق أوكرانيا عقب انتهاء  الهدنة.

ونقلت "رويترز" عن مسؤولين أوكرانيين القول إن القصف الروسي بدأ مباشرة عقب انتهاء الهدنة في منتصف الليل (9 مساء توقيت جرينيتش)، وأسفر عن مصرع شخص واحد على الأقل.

وأمر الرئيس فلاديمير بوتين، الجمعة، بوقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 36 ساعة على طول خط التماس للاحتفال بعيد الميلاد عند الأرثوذكس في روسيا وأوكرانيا والذي صادف، السبت. ورفضت أوكرانيا الهدنة كما تعرض خط المواجهة لعمليات قصف.

وقال حاكم المنطقة أوليه سينهوبوف عبر تليجرام إن رجلًا عمره 50 عامًا لقي حتفه في منطقة خاركوف الشمالية الشرقية نتيجة القصف الروسي. وجاءت هذه الأنباء بعد دقائق من منتصف الليل في موسكو.

ويحتفل معظم المسيحيين الأرثوذكس الأوكرانيين تقليديًا بعيد الميلاد في السابع من يناير وكذلك المسيحيون الأرثوذكس في روسيا. ولكن الكنيسة الأرثوذكسية في أوكرانيا سمحت هذا العام أيضًا بإقامة احتفال في 25 ديسمبر. ومع ذلك، احتفل الكثيرون بالعيد، السبت، وتوافدوا على الكنائس والكاتدرائيات.

وقال الكرملين إن روسيا ستمضي قدمًا فيما تصفه بـ"عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا والتي وصفتها كييف وحلفاؤها الغربيون بأنها عدوان غير مبرر للاستيلاء على الأراضي.

اتهامات متبادلة

وشهدت الهدنة تبادلًا للاتهامات بين موسكو وكييف، إذ قالت القوّات الروسية إنها صدّت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية عددًا من الهجمات التي شنّها الجيش الأوكراني في شرق أوكرانيا، الجمعة.

في المقابل، اعتبرت أوكرانيا الهدنة الروسيّة "ضربًا دعائيًا" لكسب الوقت. وندّدت واشنطن وباريس ولندن وبرلين والاتحاد الأوروبي بإعلان تلك الهدنة.

وذكرت  وكالة "فرانس برس" أن السكان سمعوا في مدينة تشاسيف يار في شرق أوكرانيا دويّ قصف متواصل طيلة فترة قبل ظهر الجمعة.

أما في باخموت مركز المعارك شمالًا من هذه المدينة، تم تسجيل تبادل للقصف المدفعي، الجمعة، من جانبي الجبهة في الساعات التي تلت بدء سريان وقف إطلاق النار الإحادي الجانب، إلا أن قوة الضربات كانت أخف مقارنةً بالأيام السابقة.