الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زياد بهاء الدين: وثيقة ملكية الدولة ليست برنامج للخصخصة

زياد بهاء الدين -
زياد بهاء الدين - نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق

أكد الدكتور زياد بهاء الدين؛ نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق؛ أن الرأي العام عنصر موجود في كل الأحوال وقد يكون منظم من خلال البرلمان والأحزاب والمواقف.

وقال بهاء الدين في مقابلة مع برنامج "حديث القاهرة" المذاع على قناة "القاهرة والناس": "الرأي العام عنصر موجود ويمكن أن يكون منظم بمعني أن يكون هناك برلمان وأحزاب وأوراق تقدم وأورق تطرح وإن كانت هذه الأشياء ضعيفة أو غير موجودة بالطبع هناك رأي عام".

وأضاف: "هناك رأي عام على التواصل الاجتماعي أو الصحف أو عن سلوك الناس؛ الناس حين تحجم عن أمر ما هذا الأمر تعبير عن الرأي العام؛ حين تجد مستثمرين يخرجون إلى تأسيس شركات في دول مجاورة هذا نوع من التعبير عن الرأي العام".

وتابع: "قواعد الاقتصاد تختار بين بدائل كلها صعبة؛ ارتفاع سعر الفائدة ضار للاستثمار لأن تكلفة الاقتراض أصبحت عالية والحافز لوضع الأموال في أي مشروع أصبح ضعيف؛ ارتفاع سعر الفائدة ضار بالاستثمار جدا ولكن هناك مصلحة أكيدة وهي الوصول لاستقرار سعر الصرف في السوق وأن يكون هناك سعر واحد".

وأكمل: "إذا كان ارتفاع سعر الفائدة لفترة وجيزة ضروري للوصول إلى استقرار سعر الصرف تكون ارتفاع سعر الفائدة ثمن ندفعه للوصول إلى استقرار سعر الصرف أما إذا كنا ننتقل لحالة مستمرة من ارتفاع سعر الفائدة سيكون الوضع خطير".

وأوضح: "أتمنى ألا تكون وثيقة ملكية الدولة برنامج جديد للخصخصة ولكن هذه الورقة ضبط للعلاقة بين القطاع الخاص والقطاع العام بحيث يتحرك كل في مساره".

وواصل: "المجال العسكري والاستراتيجي وما يخص الامن القومي يعود للدولة ولا حديث في ذلك وهناك الاستثمارات التنموية التي لا يستطيع القطاع الخاص الدخول إليها مثل البنية التحتية والصحة والتعليم والطرق والكباري؛ وهناك قطاعات يمكن أن تكون فيها الدولة محفزة مثل ما يقوم به الصندوق السيادي حين يقول إنه سوق يقتحم مجال معين ويأتي بعده القطاع الخاص".

واختتم: "مهم أن يتعامل السوق مع القطاع الخاص باعتباره منتج جيد ومقبول وليس خصم للدولة ولا يكون هناك انحياز يجعلك تشتري من القطاع الخاص طالما كان القطاع العام موجود؛ الوثيقة ليست برنامج للخصخصة والرأي العام المصري لا يجب أن يقبل أن تكون برنامج للخصخصة".