السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ فيروسات: لقاحات الصين جعلتهم "مكشوفين" أمام متحورات كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور ياسر الشربيني؛ أستاذ الفيروسات بجامعة نوتنجهام بإنجلترا؛ أن اللقاحات التي منحت لأغلب الشعب الصيني أضعف من أنها تواجه بعض التحورات الجديدة من فيروس كورونا مشيرا إلى أنهم أصبحوا مكشوفين أمام المتحورات.

وقال الشربيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الأمر لا يشجع على الإغلاق ومن المفترض أنهم سوف يوزعون لقاحات جديدة تعطي المناعة للمواطنين هناك؛ المتحور المنتشر في الصين أحد متحورات الأوميكرون؛ المتحور أوميكرون أظهر شراسة في التحور وأن يكون هناك أجيال جديدة منه تهرب من اللقاحات العادية".

وأضاف: "متحور يوم القيامة أسم شهرة اعلامي لأنه انتشر بين 40-50 مليون؛ المتوقع أنه سوف يتم تعزيز اللقاحات مرة كل تسعة أشهر أو سنة ويتم تعديل اللقاحات المعززة والمشكلة أن الصين كانت تستخدم اللقاحات التي لم تكن تشمل اللقاحات الجديدة".

وتابع: "اعراض المتحورات الجديدة نفس أعراض الكورونا العادية وزاد عليها بعض أعراض الجهاز الهضمي والأمر الجيد أن الإصابات أخف نسبيا من المتحورات السابقة".

وواصل: "نحن في موسم الفيروسات التنفسية؛ وضعاف المناعة يحصلون على لقاحات ضد الانفلونزا وضد متحورات كورونا؛ سوف يحدث انتشار للفيروس ولكن ليس لدرجة اللجوء إلى المستشفيات".

وأكمل: "هناك جرعة رابعة تعزيزية من اللقاح لضعاف المناعة والمصابين بأمراض مزمنة وهي تساهم في زيادة الأجسام المضادة ولو أصيب الشخص بالفيروس لكن يتم نقله إلى المستشفى؛ غالبا سوف نحصل على جرعة معززة من اللقاح كل عام أو كل 9 أشهر".

وأوضح: "التطعيم كل سنة أو كل 9 أشهر يمكن أن يقينا من الإصابات الشديدة بفيروس كورونا؛ الأعراض بين الانفلونزا والكورونا متشابهة والاختبارات متوفرة حاليا للتأكد من الإصابة سواء كانت انفلونزا أو الكورونا لكن الأمر لن يحدث فارقا في العلاج خاصة إذا كان المصاب قد حصل على اللقاح".

وشهدت الصين انتشار كبير لمتحور جديد من فيروس كورونا أطلق عليه إعلاميا أسم متحور "يوم القيامة" وأشارت بعض الإحصائيات إلى أن المتحور الجديد أصاب 18% من المواطنين الصينيين؛ واتخذت عدد من الدول إجراءات تجاه المسافرين من الصين.