السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تفشي الفيروس عالميا.. رئيس مكافحة كورونا يوجه رسالة إلى المصريين

رئيس اللجنة العلمية
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ أن الفيروس لن يختفي، مشيرا إلى أنه كان في البدايات شديد الخطورة.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "إذا ظهر فيروس فلن يختفي ولكن السؤال هل أصبح الفيروس مرعب؟ رعب كورونا أنه لم يكن هناك فيروس وحين ظهر كان يصيب الفيروس الجهاز التنفسي ولم يكن له علاج".

وأضاف: "من رحمة الله بنا أن كل متحور منذ نهاية المتحور كان يضعف الفيروس؛ الفيروس بمتحوراته أصبح أضعف وأصبح لدينا مناعة من خلال الإصابة السابقة أو الحصول على اللقاح؛ والبعض مازال محتفظ بالإجراءات الاحترازية".

وتابع: "لا يوجد داعي للقلق أو الهلع؛ نسمع وجود إصابات بمئات الملايين في بعض الدول؛ ونسترجع مشهد بدايات الكورونا والزحام على المستشفيات؛ هذا الأمر ليس موجود على مستوى العالم؛ هناك إصابات ولكن الفيروس لم يختفي حتى الأن".

وأكمل: "الالتهابات الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي دائما ما تنشط خلال تغيرات الفصول وفي فصل الشتاء؛ لا يوجد جديد في الامر وهذه فترة نشاط طبيعية لكل فيروسات الجهاز التنفسي سواء كورونا أو الإنفلونزا أو الفيروس المخلوي؛ في النهاية يجب أن نطمئن الناس معظمنا تعافى من الإصابة".

وأوضح: "الفيروس يتراجع لأننا أصبح لدينا مناعة سواء بالحصول على المرض أو اللقاحات وأرجو من الذين مر عليهم 6 أشهر من غير المصابين بالأمراض المزمنة الحصول على اللقاح ومن مر عليه 3 أشهر منذ الحصول على اللقاح يجب أن يحصل على اللقاح أيضا".

وواصل: "يجب أن يتسابق الجميع في الحصول على اللقاحات لأنها الأمان؛ أما لقاح الإنفلونزا فالوقت الأمثل له قبل حلول فصل الشتاء ولكن يمكن الحصول عليه حاليا ويمكن الحصول على لقاحي كورونا والإنفلونزا في نفس الوقت ولكن في ذراعين مختلفين".

واختتم: "الإجراءات الوقائية هي طوق النجاة الأساسي؛ الانفلونزا انخفضت خلال الكورونا بسبب الإجراءات الوقائية وليس لان الفيروس احتفي؛ والإجراءات الوقائية هي ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والتهوية السليمة وكذلك التغذية السليمة لأنها الأساس في الوقاية من الإصابة بالفيروسات التنفسية".