الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| رئيس مجلس الوزراء يشكل لجنة لترميم منزل عباس العقاد

منزل العقاد
منزل العقاد

أكد أشرف عطية، محافظ أسوان، أنه بعد عرض مشكلة منزل الأديب العملاق عباس العقاد فى أسوان، على رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى قرر تشكيل لجنة عليا مشتركة من جامعة القاهرة ومركز بحوث الإسكان والبناء والهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمعاينة الميدانية لبيت العقاد، وإقتراح سبل الترميم، وليس الإزالة.

وأوضح محافظ أسوان، فى بيان صحفى، أن ذلك من أجل الحفاظ على بيت العقاد وتحويله إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح، وتأكيدًا لإهتمام الدولة بالمبانى التراثية المرتبطة بتاريخ أبنائها من رموز العلم والفكر والأدب، وفى مقدمتهم عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد، لافتًا إلى أن تدخل رئيس الوزراء يعكس إهتمام الدولة المصرية بالمبانى التراثية والعمل على تأهيلها كقيمة تاريخية.

والجدير بالذكر بأن محافظ أسوان زار بيت العقاد أكثر من مرة والذى تم إنشاؤه منذ عام 1948على مساحة 220 متر بشارع عباس فريد بنظام الحوائط الحاملة ومكون من أرضى ودورين ولم يشهد أى أعمال إحلال وتجديد من قبل.

وكانت اللجنة الدائمة لحصر المبانى ذات الطراز المعمارى المتميز، والمبانى غير الآيلة للسقوط، عاينت بيت العقاد لسرعة التدخل العاجل من أجل ترميم وتدعيم المبنى كقيمة تاريخية، ومدى إمكانية تحويل الدور الأرضى منه إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح لرواد ومحبى التراث والثقافة والفكر والأدب.

وأشارت محافظة أسوان، فى بيان سابق لها، إلى أن ذلك يأتى تأكيدًا لإهتمام المحافظة، بالمبانى التراثية المرتبطة بتاريخ أبنائها من رموز العلم والفكر والأدب، وفى مقدمتهم عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد، وتنفيذًا لتوجيهات أشرف عطية، محافظ أسوان، أثناء زيارته الميدانية لبيت الأديب والمفكر الراحل بمناسبة الذكرى الـ 133 لميلاده.