الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

النائب مصطفى سالم لوزير التموين: "للأسف الحكومة دورها غائب على أرض الواقع"

الرئيس نيوز

وجه النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب نائب طهطا وطما وجهينة بسوهاج، انتقادات حادة للدكتور علي المصيلحي وزير التموين، بشأن الارتفاع المبالغ فيه فى أسعار السلع المحلية والمستوردة، قائلا: “الحكومة بتعلق أخطائها على شماعة الحرب الروسية الأوكرانية وللأسف دورها غائب عن أرض الواقع”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، ومواجهة وزير التموين بـ 151 أداة رقابية، تضم الأدوات الرقابية وطلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة، عن سبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

وتساءل "سالم" هل الحرب هي المسئولة عن ارتفاع جميع أسعار السلع سواء كانت مستوردة أو محلية؟ متابعا: ”أتحدى الوزير إذا قال لنا إن هناك سلعة واحدة لم يرتفع سعرها، حيث وصلت أقل نسبة ارتفاع في الأسعار من 35% إلى 200 %"، مؤكدا أن الحكومة ليس لديها رؤية واضحة لمواجهة ارتفاع الأسعار على ارض الواقع.

وتابع: “دور الوزارة هو توفير السلع للمواطنين باسعار تتناسب مع دخولهم، وكان عليها ان تشتري من المستورد او المنتج المحلي وتضخ  السلعة للمواطن بشكل مباشر لتوفير حلقات الأرباح الوسيطة بين المواطن والبائع”، مضيفا:” الأسعار ذات بنسبة 100% ومعدلات التضخم زادت من 5% إلى 11% في حين ان دخل المواطن لم يرتفع من 10% الى 15%، إذن لا يوجد توزان بين الزيادة ودخول المواطنين”.

وأضاف أن الحكومة لا تهتم سوى بشهر رمضان وتنسي المواطنين باقي السنة وتحدثنا كل يوم عن  معارض أهلا رمضان، مطالبا بتفعيل المعارض طوال السنة.

Advertisements
Advertisements