الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

تعرف على أول أيام عيد الفطر 2023.. تفاصيل

أول أيام عيد الفطر
أول أيام عيد الفطر 2023

يبحث العديد من المسلمين داخل أنحاء الجمهورية عن أول أيام عيد الفطر 2023، خاصة ويتميز عيد الفطر بفرحة وسعادة بعد انتهاء أيام الصيام خلال شهر رمضان المبارك، حيث تنطلق تكبيرات العيد من المساجد، ويؤدي المسلمين صلاة العيد في الساحات الكبرى والمساجد.

 

أول أيام عيد الفطر 2023

 

كما يحتفل المصريون بعيد الفطر، بتزيين الشوارع بمظاهر العيد، وارتداء الملابس الجديدة وتتفنن النساء فيعمل الحلويات والمعجنات الأخرى التي تقدم للضيوف من الأقارب والأصدقاء ابتهاجا بقدوم عيد الفطر، والتي تعد من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

ووفقًا للحسابات الفلكية، التي أعلنها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجرية، الموافق 2023 ميلادية، يوافق فلكيًا يوم الخميس 23/3/2023.

أول أيام عيد الفطر 2023

 

ومن المتوقع أن يولد هلال شهر رمضان 2023 مباشرة، بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي، ويتم تحديده فلكيا بجانب الرؤية الشرعية، والمقرر له يوم 21 مارس.

وكانت الحسابات الفلكية، قد أوضحت أن هلال شهر شوال لعام 1444 هجريا، يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444 هـ الموافق 2023 / 4 / 20 م (يوم الرؤية).

وبناء على تلك التقديرات، فيكون موعد أول أيام عيد الفطر 2023 فى مصر، أو غرة شهر شوال 1444ـ هو يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023، حيث تمنح الدولة موظفيها في القطاعين الحكومي والخاص إجازة رسمية خلال أيام عيد الفطر، والتي تكون عطلة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في الدولة المصرية.

ويُستحب التكبير في العيد بأيِّ صيغةٍ من صيغ التكبير، حيث أن تكبيرات العيد سُنَّة عند جمهور الفقهاء، وهو ما أكدته دار الإفتاء المصرية، لافتة إلى أن المطلَق يؤخذ على إطلاقه إذا لم يَرِد ما يقيده في الشرع، ولم يرد في صيغة التكبير شيءٌ بخصوصه في السنة المطهرة، فيبقى الأمر في ذلك على السعة، والمعيار في قبول الصيغة أو رفضها هو موافقتها أو مخالفتها للشرع وليس ورودها من عدمه.

صيغة تكبيرات عيد الفطر: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

Advertisements
Advertisements