الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية توضح سبب تحديد السلاسل عدد السلع المباعة للمواطنين

علاء عز - أمين عام
علاء عز - أمين عام اتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ أن بعض التجار حاولوا تحقيق استفادة مادية من خلال شراء السلع الأساسية التي تطرحها السلاسل التجارية بأسعار مخفضة.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "السلاسل التجارية قررت تحديد أعداد السلع المباعة للمواطنين من أجل منع التجار من شراء السلع؛ والهدف كان توجيه البضاعة إلى المواطن وأشارت السلاسل من خلال لافتات أن السلع موجهة للمواطن فقط".

وأضاف: "السلاسل التجارية تحاول منع التجار من الحصول على السلع المخفضة ولكنها لا تحدد اعداد معينة للسلع الأخرى؛ لا توجد أزمة في أي سلعة ولكن تحديد عدد السلع المخفضة يستهدف عدم حصول التاجر على سلع مخصصة للمواطن".

وتابع: "هناك مئات من المنافذ المتحركة لوزارة الدفاع والتموين وسوف تجوب القرى والنجوع حتى تصل البضائع لكل مكان وهناك غرفة عمليات يومية مشكلة من رئيس الوزراء وتعمل على ضمان الوفرة والاتاحة وتوفير السلع المخفضة في كل مكان".

وعن شكاوى بعض منتجي الدواجن من ارتفاع أسعار الذرة والصويا بعد الافراجات الأخيرة قال عز: "من يريد زيادة أسعار السلع فليقم بذلك؛ الافراج عن الاعلاف مستمر ومن يريد أن يلعب بالأسعار أهلا به أليات السوق سوف تتحكم؛ الأسعار كلها انخفضت؛ كنا وصلنا إلى 35 ألف للصويا واليوم انخفضت إلى 25 ألف".

وأوضح: "الأسعار انخفضت لأن من قاموا بتخزين الذرة والصويا علموا بأن هناك افراجات جديدة من الموانئ وبالتالي قاموا بإلقاء البضائع في الأسواق؛ والارتفاع البسيط الذي حدث لأن البضاعة القديمة انتهت والجديد لم ينزل إلى السوق بعد وحين تنزل إلى الأسواق سوف تتراجع مجددا".

وأشار عز إلى أن هناك عدد من السلع المخفضة التي ستطرح في المنافذ مثل الزيوت والسمن والعدل واللحوم والأسماك.

واختتم: "التخفيضات في الزيت والسمن 21% والعدس 26% والشاي 20% واللحوم 20% والأسماك 25% ومنتجات الألبان من 5 إلى 22% حسب النوع والفول 27% وياميش رمضان 30% وهذه هي الخصومات التي ستطبق في معارض أهلا رمضان وسوف تجذب أسعار السوق إلى الخلف".