الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الناتو يدعو إلى دعم "طويل الأمد" لأوكرانيا: روسيا لا تظهر أي تراجع

الرئيس نيوز

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، الأحد، إن على الدول الغربية الاستعداد لتقديم دعم طويل الأمد إلى أوكرانيا، لافتًا إلى أن ذلك سيجبر موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعد قصف روسي طال العاصمة الأوكرانية كييف ليلة رأس السنة، أسفر عن أضرار وانقطاع الكهرباء.

وأضاف ستولتنبرج، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن الدعم العسكري "سيضمن بقاء أوكرانيا دولة ذات سيادة، ويجبر روسيا على الجلوس والتفاوض لإنهاء الحرب".

وتابع: "تتمتع القوات الأوكرانية بالزخم لعدة أشهر، ولكننا نعلم أيضًا أن روسيا حشدت المزيد من قواتها، والعديد منهم يخضعون للتدريب الآن"، مشيرًا إلى أن الحلف يجب أن "يضمن بقاء أوكرانيا في موقف قوي في حال إجراء محادثات تفاوضية بين الجانبين".

وزاد أن الحلف بحاجة إلى تقديم الدعم لأوكرانيا "الآن، وخصوصًا الدعم العسكري، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لإقناع روسيا بأن عليها الجلوس والتفاوض بحسن نية، واحترام أوكرانيا كدولة مستقلة ذات سيادة في أوروبا".

وشدد على أن روسيا "لا تظهر بوادر تراجع عن غزوها المستمر منذ فبراير العام الماضي. ما نعرفه هو أن ما يمكن لأوكرانيا تحقيقه حول تلك الطاولة (المفاوضات)، يعتمد كليًا على القوة في ساحة المعركة".

وقبل مقابلة ستولتنبرج، كررت فرنسا دعمها لأوكرانيا، إذ قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطابه بمناسبة العام الجديد: "سنكون بجانب أوكرانيا دون أن نفشل. سنساعدها حتى يتحقق النصر".

عشية رأس السنة، ضربت صواريخ وطائرات مسيّرة روسية أوكرانيا، وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية إن "12 من أصل 20 صاروخًا روسيًا أُُسقطت السبت"، وواصلت روسيا قصفها لليوم الثاني على التوالي.