الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

المتحف المصري الكبير محاولة جادة لعرض نابض بالحياة لتاريخ مصر القديم

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة آراب نيوز، في تقرير حديث، الضوء على المتحف المصري الكبير في الجيزة، الذي يضم كنوز البلاد القديمة، والذي من المتوقع أن يساعد الافتتاح المقرر له خلال 2023 مصر على إنعاش صناعة السياحة المتضررة من  جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية الأوكرانية.

وأكدت الصحيفة أن افتتاحه سيكون أكثر من مجرد فرصة لإعادة تشغيل اقتصاد البلاد ويمثل انتصارًا ثقافيًا رمزيًا، ليس لمصر فحسب ولكن أيضًا لمنطقة بأكملها نهب تاريخها القديم أجيال من المغامرين القادمين من الغرب.

وأضاف التقرير: "لا أحد يعرف كيف لقي الفرعون الشاب توت عنخ آمون وفاته عن عمر يناهز 18 عامًا، أي منذ حوالي 3344 عامًا. تشمل النظريات المتعددة التي لم يتم إثبات أي منها وفاته بالملاريا وتعرضه لحادث عربة واضطراب في العظام وحتى احتمالات اغتياله، ومع ذلك، هناك شيء واحد نعرفه، وهو أنه عندما اقترب "الملك الصبي" من نهايته المفاجئة، كان سيشعر بالارتياح تجاه الاعتقاد بأنه والعديد من الممتلكات التي سيتم دفنها مع جسده المحنط ستكون في طريقها قريبًا إلى العالم الآخر، والحياة الآخرة المجيدة التي كان يأمل أن يقضيها بصحبة الإله أوزوريس، ولكن تلك الرحلة الأبدية توقفت بوقاحة في عام 1922 عندما اكتشف عالم الآثار البريطاني وتاجر الآثار هوارد كارتر مقبرة توت عنخ آمون، والمكان الوحيد الذي ستشاهد فيه جميع القطع الأثرية البالغ عددها 5400 في مجموعة توت عنخ آمون من الآن فصاعدًا سيكون في المتحف المصري الكبير في القاهرة.

مثل كل علماء الآثار الغربيين المغامرين في عصره، كانت خطة كارتر هي شحن الجزء الأكبر من الكنوز إلى أوروبا وبيعها للمتاحف، وكانت هذه الخطة متكافئة ومتزامنة مع ذروة نهب التراث البشري الذي يتظاهر دائما ليخفي خطيئته بأنه بحث علمي يشهد عليه الآلاف من القطع الأثرية والتماثيل والسلع الجنائزية والتوابيت والمومياوات من مصر القديمة والتي يمكن العثور عليها اليوم متناثرة حول العالم، في المتاحف الكبيرة والصغيرة.

ومع ذلك، في حالة كارتر، كانت هذه هي أهمية الاكتشاف، على الرغم من أن مصر كانت محمية بريطانية في ذلك الوقت، إلا أن المسؤولين المصريين تمكنوا من إفشال خططه - بشكل أو بآخر واتضح في السنوات الأخيرة أن كارتر وزملائه تمكنوا من تهريب مواد مختلفة إلى خارج مصر، قاموا ببيعها لعدد من المتاحف في الغرب.

في عام 2010 رحبت مصر بإعادة متحف متروبوليتان في نيويورك 19 قطعة مأخوذة من مقبرة توت عنخ آمون وقال توماس ب. كامبل، مدير المتحف في ذلك الوقت: "هذه الأشياء، لم يكن من المفترض أبدًا أن تغادر مصر، وبالتالي يجب أن ترد إليها".

ومنذ الستينيات، يبدو أن مجموعة توت عنخ آمون قد أمضت وقتًا خارج مصر أكثر من الوقت الذي قضته في جولة حول العالم في سلسلة من الجولات التي لا تنتهي وتم عرض أول معرض جوال لـ"كنز توت عنخ آمون"، في 24 مدينة في الولايات المتحدة وكندا بين عامي 1961 و1966، وبين عامي 1961 و2021، قضى الكثير من الكنز 30 عامًا خارج مصر - ثلاثة عقود تم خلالها حرمان أجيال من الشباب المصري من مشاهدة مقتنيات الملك الصبي الأكثر شهرة في تراثهم وآثارهم وسيؤدي وجود المتحف المصري الكبير الذي طال انتظاره إلى إنهاء هذا الوضع المشين.

تم أخيرًا لم شمل جميع القطع الأثرية البالغ عددها 5400 التي دفنت مع الملك منذ أكثر من 3300 عام، بما في ذلك القناع الذهبي الشهير، للمرة الأولى منذ أن اكتشفها كارتر في وادي الملوك ومن الآن فصاعدًا، سيكون المكان الوحيد لرؤيتهم في المكان الصحيح - في مصر، في المتحف المصري الكبير، الذي لا مثيل له ويغطي المبنى ما يقرب من 500000 متر مربع، ويقدم المبنى للزوار إطلالة بانورامية رائعة على أهرامات الجيزة القريبة.

إلى جانب العنوان الرئيسي، توت عنخ آمون، يضم المتحف أكثر من 100000 قطعة أثرية من ماضي مصر الغني، والتي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ عبر العصور الفرعونية إلى الفترتين اليونانية والرومانية بما في ذلك تمثال لرمسيس الكبير يبلغ ارتفاعه 11 مترًا يهيمن على ردهة المدخل الواسعة والتي تم بناؤها حول تمثال ضخم من الجرانيت يبلغ وزنه 83 طنًا.

تتمتع مصر بخبرة لا جدال فيها، ولا مثيل لها بالفعل، عندما يتعلق الأمر بحماية وحفظ القطع الأثرية من ماضيها المجيد وبدأ تشغيل مركز ترميم في المتحف منذ عام 2010، بعد أن ترك بصماته مع تابوت توت عنخ آمون الخشبي الخارجي، والذي خضع لثمانية أشهر من الترميم لاستعادة بهائه.

يأتي افتتاح المتحف بعد قرن من اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، و200 عام على فك رموز حجر رشيد، الشاهدة القديمة التي كانت تحمل مفتاح ترجمة الهيروغليفية المصرية وفي الماضي، بذلت مصر محاولات متكررة لاستعادة حجر رشيد. الذي تمت سرقته من قبل قوات نابليون خلال حملته المصرية من 1798 إلى 1801، وتم الاستيلاء عليها من قبل البريطانيين وشحنه إلى المملكة المتحدة في عام 1802، حيث قدمه الملك جورج الثالث إلى المتحف البريطاني.

في عام 2003، قال عالم المصريات الدكتور زاهي حواس، مدير المجلس الأعلى للآثار في القاهرة ووزير الآثار المستقبلي، للصحافة البريطانية إنه "إذا أراد البريطانيون أن يتذكروا، إذا كانوا يريدون استعادة سمعتهم، فعليهم طوعًا إعادة حجر رشيد لأنه رمز هويتنا المصرية".

وفي عام 2020، جدد حواس حملته، ووسع نطاق مطالبات مصر لتشمل عودة تمثال نفرتيتي من المتحف المصري في برلين، وبرج دندرة وعدة قطع أخرى من متحف اللوفر في باريس.

وازداد الضغط على المؤسسات الدولية لفعل الشيء الصحيح في ديسمبر، عندما أعادت ألمانيا إلى نيجيريا 21 قطعة أثرية كانت من بين الآلاف التي نهبتها القوات البريطانية من مملكة بنين الواقعة في غرب إفريقيا قبل 125 عامًا وتحتفظ جامعة كامبريدج أيضًا بأكثر من 100 من ما يسمى ببرونز بنين، والتي وافقت الشهر الماضي أيضًا على إعادتهم إلى وطنهم.

ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر من القطع الأثرية في بنين في حوزة المتحف البريطاني، الذي يقول إن لديه "علاقات عمل ممتازة طويلة الأمد مع الزملاء والمؤسسات النيجيرية"، لكنه مع ذلك رفض حتى الآن إعادة الآثار التي لديه، كما لا يُظهر المتحف أي مؤشر على استعداد للتخلي عن القطع الأثرية المصرية بالإضافة إلى 38 قطعة "تم العثور عليها أو الحصول عليها" من قبل هوارد كارتر من آثار توت عنخ آمون الشهيرة، فهي تحتوي على أكثر من 45000 قطعة أثرية أخرى من مصر القديمة - منها أقل من 2000 معروضة.

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، في فبراير 2020، إن مصر "تجري مفاوضات مباشرة مع المتحف البريطاني ومتاحف أخرى"، وأصر على أن "أي قطع غادرت مصر بطريقة غير مشروعة ستعود إلى مصر"، وكما هو الحال دائمًا، يلعب المتحف البريطاني بورقة الادعاء بأنه "متحف العالم" ويدعي أنه "في المتحف البريطاني، يمكن للزوار مشاهدة حجر رشيد جنبًا إلى جنب مع آثار المعابد الفرعونية الأخرى، ولكن أيضًا في السياق الأوسع للثقافات القديمة الأخرى، مما يسمح للجمهور العالمي بفحص الهويات الثقافية واستكشاف الشبكة المعقدة للتاريخ البشري المترابط، وفقًا لتصريحات متحدث باسم للمتحف البريطاني لصحيفة آراب نيوز.